"WafR " ، برنامج في خدمة محلات البقالة و الدفع عبر الهاتف النقال

"WafR " ، برنامج في خدمة محلات البقالة و الدفع عبر الهاتف النقال

بركاش مبتكر برنامج WafR

بركاش مبتكر برنامج WafR

إسماعيل برغاش ، رجل أعمال مغربي شاب ، يقدم إبداعه الجديد "WafR". الذي يريد من خلاله الجمع بين محلات البقالة و الدفع عبر الهاتف النقال.

« WafR » تريد دمقرطة الدفع بواسطة الهاتف النقال وخاصة في محلات البقالة. كيف ولدت الفكرة؟

اليوم في المغرب ، يتم تبادل 80 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي نقدا و 20 ٪ فقط في المعاملات المصرفية (التبادل بين الحسابات المصرفية عن طريق الكتابة الإلكترونية).

هذه مشكلة كبيرة بالنسبة للمملكة ، حيث أن كل هذا العرض النقدي لا يسهم في تمويل الاقتصاد ، ولا في دائرة خلق القيمة المضافة. و لهذا السبب ، منح بنك المغرب تراخيص دفع جديدة تمكن من إجراء عمليات الدفع عبر الهاتف النقال. لقد تم منح التصاريح بالفعل وتطبيقات الدفع عبر الهاتف المحمول موجودة كذلك على الإنترنت ، لكنها تكافح من أجل الإقلاع.

في رأيي ، يعود ذلك لثلاثة أسباب رئيسية. أولاً ، لكي تتمكن من الوصول إلى الدفع بواسطة الهاتف النقال ، يجب أن يكون لديك « بيانات » ، مما يجعل النقود أكثر جاذبية لأنه ، على سبيل المفارقة ، للوصول إلى الدفع بواسطة الهاتف النقال ، يجب عليك إنفاق الأموال. ثانياً ، إن السوق عالق في حلقة مفرغة حيث لا يشجع قلة المستخدمين المتداولين على تبني هذه التكنولوجيا الجديدة والعكس صحيح. أخيرًا ، لا يوجد حتى الآن سبب واضح وفوري يدفعنا إلى تحويل الأموال إلى نقود متحركة. يأتي مشروعنا لاقتراح حل لذلك.

كيف ستساهم WafR في حل مشكلة الدفع بواسطة الهاتف المحمول ، الغارقة في هذه « الحلقة المفرغة »؟

نقوم حاليًا بتطوير ثلاثة تطبيقات لثلاثة فاعلين رئيسيين في سلسلة قيمة Fast Moving Consumer Goods – أي ما يخص محلات البقالة. ستوفر هذه التطبيقات حافزًا عمليًا للجهات الفاعلة الرئيسية الثلاثة. حيث يستفيد من خلاله المصنعون من العمليات التي تولد تأثيرات ضغط على أحجام المبيعات. أما البقال ، فسيكسب المال إذا قبل الدفع من خلال نظام تقاسم الدخل. و أخيرًا ، سيحصل المستهلك في النهاية ، على خصومات على المنتجات التي سيشتريها من متجر البقالة. مع WafR ، نأمل في إنشاء دائرة متميزة ، مدفوعة بهذه الحوافز العملية المختلفة لجميع الفاعلين في السوق.

في أي مرحلة يوجد المشروع حاليًا؟ هل سيتم طرح محل البقالة 2.0 قريبًا؟

المنتج جاهز ، ونحن الآن في مرحلة التنفيذ. نجري حاليًا مناقشات مع مؤسسات دفع مختلفة. ليس لدينا ترخيص خاص بنا ، لذلك من الممكن أن نكون الوكيل الرئيسي لإحدى مؤسسات الدفع حتى نتمكن من بدء العمل كمؤسسة.

ما هو شعور محلات البقالة من مشروعك؟ هل شعرت بمقاومة منهم؟

لقد تمكنت من التحدث إلى العديد من محلات البقالة ، وما استنتجه هو براغماتيتهم. عندما أشرح لهم أن هناك طريقة لزيادة دخلهم ، فإن الغالبية تقبل. بمجرد فهمهم لميكانزمات المشروع ، يوافقون على استخدام WafR. بالنسبة لي ، يمكن تلخيص نجاح المشروع في جملة واحدة: الحفاض على مصالح كل من الجهات الفاعلة في سلسلة القيمة. إذا نجحنا في القيام بذلك ، أعتقد أن WafR سيكون ناجحًا وسيساعد في تحويل الأموال من خلال الدفع عبر الهاتف المحمول ، والتي ستكون في المدى الطويل مفيدة للاقتصاد المغربي.

نحن في مقر LaFactory في الدار البيضاء ، ما هي مساهمتها في نجاح مشروعك ؟

بالفعل ، نحن في بيئة رائعة مع مناظر مذهلة. إنها فرصة حقيقية لتكون في جو رائع للعمل. عندما نكون هنا في LaFactory ،

لدينا إمكانية الوصول إلى شبكة من الموجهين الذين يقدمون لنا المشورة بشأن مواضيع محددة. بالإضافة إلى ذلك ، تمكنا من الوصول إلى صندوق « Innov Start » التابع لشركة CGC ، والذي يوفر لنا مساعدة مالية قيمة. ولكن بالنسبة لي ، فإن الجانب الأكثر أهمية يكمن في الشبكة والاتصالات التي تتوفر عليهم LaFactory.

نحن شركة ناشئة تحتاج إلى إبرام الكثير من الاتفاقيات الهامة ومن وجهة النظر هذه ، فإن مساعدة LaFactory لا تقدر بثمن.