"Smart Bac" ، الاختراع الذي سيحدث ثورة في الفلاحة المغربية

"Smart Bac" ، الاختراع الذي سيحدث ثورة في الفلاحة المغربية

رضوان لعلج مخترع "الحاوية الذكية"

رضوان لعلج مخترع "الحاوية الذكية"

في مقر "LaFactory" في الدار البيضاء ، قدم لنا رضوان إيلج المشروع الرائد لشركته ، EJ Solutions ، و الذي اختار له اسم "Smart Bac". منتج من شأنه أن يحدث ثورة في الخدمات اللوجستية الزراعية في المملكة.

النظافة والجودة والشفافية هي أهداف هذا الاختراع المغربي 100٪ الجديد. اخترع من ابتكار كل من رضوان العلج ونور الدين فامة ، « Smart Bac » كاختراع سيكون له تأثير كبير على النظام البيئي الفلاحي المغربي.

هل تستطيع تقديم مفهوم « Smart Bac »؟

إنها « حاوية ذكية »، مع ثلاث وظائف ، المحافظة على المنتوج بفضل نظام التبريد المستمر ، ثانياالتحليل الدائم للمنتوج – بفضل العديد من أجهزة الاستشعار المتصلة بنظام التحكم – وأخيرا ، التواصل وإرسال المعلومات. وظائف في الأصل سيكون لها العديد من الفوائد الوجستيكية في القطاع الفلاحي المغربي.

يبدو أن المفهوم قابل للتطبيق على عدد غير محدود من القطاعات. هل ستركز على قطاع واحد على وجه الخصوص؟

في الواقع ، فإن الإمكانات غير محدودة. لكن الآن سنبدأ بقطاع الألبان. « الحاوية الذكية » يمكن استخدامها من قبل شركات الحليب و المجمعين ومربي الأبقار الحلوب. تجميع الحليب مليء بالنقص والقصور. الحاويات – العلب البلاستيكية – لا تتبع أي معايير للنظافة وتفتقر إلى قدرات التبريد والحفظ. يمكن للحليب الذي تم جمعه من قبل المجمعين البقاء لمدة ست ساعات على الأقل. أما أذا كانت الفترة طويلة جدًا بالنسبة لمنتج حساس مثل الحليب ، فإن الأمر يصبح خطيرًا من الناحية الصحية والجودة. يمكن لـ « Smart Bac » إزالة عيوب هذا النظام القديم.

انها بسيطة للغاية. بادئ ذي بدء ، يتيح نظام التبريد « Smart Bac » الحفاظ على درجة حرارة الحليب عند -4 درجة ، وهي درجة حرارة مثالية لمنتجات الألبان. أجهزة الاستشعار المتكاملة في الداخل ، سوف تضمن جودة الحليب. بالإضافة إلى ذلك ، فإن « Smart Bac » ، المجهز بنظام GPS ، سيسمح بمراقبة التسليم في الوقت الفعلي ، وبالتالي ، إذا كان هناك تغيير في المسار لسبب عرضي أو لسبب ما فإن – « Smart Bac » »يتوقف عن العمل. وهذا يوفر ضمان الجودة والسلامة لجميع اللفاعلين في السوق.

اليوم ، لماذا سيعتمد المزارع « Smart Bac »؟ علما أن « النظام القديم » يعمل ، من الممكن أن يُنظر إلى هذا الاختراع الجديد على أنه تكلفة إضافية لا لزوم لها؟

إنه رهان بالفعل. لكن « Smart Bac » يجلب الكثير من الفوائد العملية والمالية للمزارعين. أولاً ، سيبقى الحليب ذو نوعية جيدة حتى التسليم. ومع ذلك ، فإن شركات الحليب تدفع على أساس هذه الجودة ، وبالتالي فإن أي نحسين نوعي في الجودة سيقابله وجود فائض مالي. علما أن هناك من المزارعين من يلجأ إلى خلط الحليب بالماء مما يؤدي إلى تدني جودته. و بفضل « Smart Bac » سيمكن الآن مكافأة مربي « الحليب النقي ».

وأخيرا ، سيتمكن المربي من الحصول على التعويض على الفور. في السابق ، يتم سداد الدفعة بعد عدة أسابيع من تسليمها إلى التعاونية. هذا النظام سيختفي لأن « Smart Bac » مختوم ولا يمكن فتحه إلا من قبل المجمع. هذا المنتوج يضمن جودة معينة مقدمة من قبل المربي. لذلك ، بمجرد أن تضع حجمًا معينًا في « الحاوية الذكية »، يتم إرسال المعلومات مباشرةً إلى خوادم شركة الحليب التي ستنتقل مباشرةً إلى عملية الدفع. وهذا يوفر شفافية حقيقية وسيولة غير مسبوقة بالنسبة للمزارعين.

نحن الآن في مقر LaFactory ، هل يمكنك إخبارنا بالدور الذي لعبته في مسار « Smart Bac » ؟

مهاراتنا سمحت لنا بتطوير « الحاوية الذكية ». كان دور LaFactory حاسما في جميع أنحاء البعد التجاري

قامت شبكة LaFactory بدعمنا وتوجيهنا. وبالتالي ، تمكنا من الاستفادة من برنامج CGC ، « فكرة جديدة » ، والتي مكنت من تمويل الجهاز الذي يسمح بإنتاج « Smart Bac ». حتى وقت قريب كنا نعتمد على التعاقد مع أطراف خارجية الأمر الذي كان سيرفع أكثر من التكلفة ، بفضل LaFactory سنتمكن من إنتاج نماذجنا الأولية. ميزة كبيرة جعلتنا أقرب إلى حد كبير إلى التوصل بأولى الطلبيات.