68% هي نسبة المغاربة المستفيدين من التغطية الصحية العمومية والخاصة

68% هي نسبة المغاربة المستفيدين من التغطية الصحية العمومية والخاصة

وزارة الصحة

أفادت يومية "الأحداث المغربية"، في عددها الصادر اليوم الثلاثاء، بأن 68 في المئة هي نسبة المغاربة المستفيدين من التغطية الصحية العمومية والخاصة، وفقا لما كشف عنه وزير الصحة، خالد آيت الطالب، في لقاء نظمته الوكالة الوطنية للتأمين الصحي، بالرباط.

وأضافت اليومية، بأن وزير الصحة، أوضح أن المغرب تمكن من بلوغ معدل تغطية سكانية مستفيدة من التغطية الصحية تناهز 68 في المئة منذ اعتماد التأمين الإجباري عن المرض لفائدة الأجراء والمتقاعدين في القطاعين العام والخاص في 2005، ونظام المساعدة الطبية في 2012، ثم دخول حيز التنفيذ التأمين الإجباري على المرض للطلبة في 2016 .

وشدد آیت الطالب، الذي كان يتحدث لتقديم مشروع المخطط الاستراتيجي للوكالة الوطنية للتأمين الصحي للفترة 2020-2024، حسب نفس اليومية، على أنه بالرغم من الجهود المبذولة والنتائج المحققة في مجال ضمان التغطية الصحية لعموم المواطنين المغاربة ماتزال هناك الكثير من التحديات، التي وجب معالجتها، وفي مقدمتها، وفق تأكيدات الوزير، تسريع توسيع التغطية الصحية لتشمل كافة المواطنين غير المستفيدين، ومنهم الأحرار والأصول والمعنيين بالاستفادة وفق ما ينص عليه القانون رقم 114. فضلا عن ملاءمة معايير الأنظمة لتوحيد سلة العلاجات، ونسب المساهمات والتغطية.