وزارة التجارة الأمريكية تمدد الترخيص المؤقت لهواوي 90 يوما إضافية

وزارة التجارة الأمريكية تمدد الترخيص المؤقت لهواوي 90 يوما إضافية

أعلنت وزارة التجارة الأمريكية، الاثنين، أنها ستمدد الترخيص العام المؤقت الممنوح لعملاق التكنولوجيا الصينية "هواوي" لتخفيف القيود المفروضة على الصفقات التجارية مع المجموعة الصينية، لمدة 90 يوما إضافية.

وقالت الوزارة، في بيان، إن التمديد يسمح « بمشاركة محددة ومحدودة في المعاملات المتعلقة بتصدير منتجات وإعادة تصديرها ونقلها » إلى هواوي والشركات التابعة لها.

وجاء هذا التمديد بعد أن وضعت وزارة التجارة الأمريكية المجموعة الصينية والشركات الـ68 التابعة لها على « قائمة الكيانات » في شهر ماي، لحظر بيع التقنيات الأمريكية أو نقلها إليها. وأصدرت الوزارة في 20 ماي ترخيصا مؤقتا لمدة 90 يوما لتخفيف جزء من هذه القيود.

وقال وزير التجارة الأمريكي، ويلبر روس، « ندرك أن المزيد من الوقت ضروري لمنع أي تعطيل ».

وجاء التخفيف المؤقت وسط مخاوف من أن عملاء هواوي في الولايات المتحدة، خاصة في المناطق الريفية، سيعانون بدون الولوج إلى خدمات الشركة الصينية.

وفي الوقت نفسه، أضاف مكتب الصناعة والأمن التابع للوزارة 46 شركة أخرى تابعة لهواوي إلى القائمة.

وردا على ذلك، قالت هواوي، في بيان صدر لاحقا أمس، إنه « من الواضح أن هذا القرار، المتخذ في هذا الوقت بالذات، له دوافع سياسية وليس له أية علاقة بالأمن القومي ».

واعتبرت الشركة أن « تمديد الترخيص لا يغير حقيقة أن هواوي تمت معاملتها بطريقة غير عادلة »، داعية الحكومة الأمريكية إلى وضع حد لهذه المعاملة الظالمة ورفع هواوي من القائمة.