"واحة قطر" تفتح باب الترشيح أمام رواد الأعمال لبرنامج "تحويل البحوث لشركات ناشئة"

"واحة قطر" تفتح باب الترشيح أمام رواد الأعمال لبرنامج "تحويل البحوث لشركات ناشئة"

واحة قطر للعلوم و التكنلوجيا

واحة قطر للعلوم و التكنلوجيا

دعت واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، عضو "قطاع البحوث والتطوير والابتكار" في مؤسسة قطر (غير ربحية ذات نفع عام)، اليوم الثلاثاء، رواد الأعمال في أنحاء العالم الى الترشح للنسخة الثانية من برنامج "تحويل البحوث لشركات ناشئة".

وأوضحت المؤسسة، في بيان لها، أن استقبال الترشيحات لهذه النسخة سيتواصل الى فاتح شتنبر المقبل، على أن تخضع هذه الترشيحات بعدها لعملية اختيار دقيقة وتنافسية، مشيرة الى أن البرنامج سيتألف من ثلاث مراحل؛ تبدأ بمعسكر تدريبي في أكتوبر تستضيفه على مدى خمسة أيام واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، تعقبها مرحلة ثانية، يقضي خلالها المشاركون من شهر إلى ثلاثة أشهر في بناء قاعدة أعمال، محليا أو دوليا مع وضع خطة تشغيلية قابلة لتمويل مشروعهم.

وأضافت أن المرحلة النهائية، ستعرف عودة الشركات الناشئة المشاركة التي وقع عليها الاختيار إلى الدوحة، ليتاح لأصحابها عرض أفكارهم أمام لجنة دولية من الخبراء المتخصصين، بغية الحصول على استثمار من صندوق تمويل المشاريع التقنية التابع لواحة قطر للعلوم والتكنولوجيا.

ومن المقرر أن يؤمن صندوق تمويل المشاريع التقنية لمؤسسي المشروعات التكنولوجية ورواد الأعمال رأس المال لتمويل المراحل الأولية لانطلاق رحلتهم العملية، وتمكينهم من تنفيذ نماذج لأعمالهم في المنطقة الحرة بواحة قطر للعلوم والتكنولوجيا بغرض تسريع تطوير مشاريعهم.

يشار الى أن برنامج « تحويل البحوث لشركات ناشئة » يساعد على ترجمة الأبحاث إلى فرص اقتصادية، وتحقيق الأثر المرجو في معالجة القضايا ذات الأهمية من خلال استخدام التقنيات المتطورة.

ويذكر أن النسخة الأولى من هذا البرنامج، التي كانت أطلقت عام 2017، جذبت أكثر من 300 مشارك، وعرفت انخراط إحدى الشركات العالمية المتخصصة في المساعدة على تأسيس شركات التكنولوجيا في مراحلها الأولية، والاستثمار فيها واحتضانها وبنائها ومدها بالاستشارات اللازمة.