هذه أهم الأحداث التي ميزت الأسبوع المنصرم!

هذه أهم الأحداث التي ميزت الأسبوع المنصرم!

جرائد و صحف وطنية

أسبوع جديد يمضي حاملاً معه مزيد من الأخبار والأحداث سياسية و اقتصادية و رياضية… وكالعادة سنزودكم بأبرز المستجدات عبر ملخص أهم الأحداث الأسبوع الماضي خلال الفترة الممتدة ما بين 26 شتنبر إلى 02 أكتوبر الجاري.

المغرب يتولى ابتداء من فاتح أكتوبر رئاسة مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي

ستتولى مملكة المغربية، التي تم انتخابها خلال القمة الخامسة والثلاثين للاتحاد الإفريقي في فبراير 2022 عضوا في مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي للفترة 2022-2025، ابتداء من فاتح أكتوبر 2022، ولمدة شهر، رئاسة هذه الهيئة التقريرية للاتحاد، وذلك حسبما أفاد به، أول أمس، بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج. وأبرز البلاغ أن الرئاسة المغربية لمجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي تندرج في إطار استمرارية التزامات المملكة من أجل إفريقيا تنعم بالسلام والاستقرار والازدهار، وتشكل تتويجا لجهود دبلوماسية المملكة على مستوى القارة الإفريقية ، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، لصالح السلام والأمن والاستقرار في إفريقيا.

كوفيد-19.. تمديد حالة الطوارئ الصحية إلى غاية 31 أكتوبر 2022

قرر مجلس الحكومة، الذي عقد أول أمس، تمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني من 30 شتنبر الجاري إلى غاية 31 أكتوبر 2022، وذلك في إطار الجهود المبذولة لمكافحة تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19). وقد تم الإعلان عن هذا القرار خلال ندوة صحفية عقدها الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، عقب اجتماع مجلس الحكومة.

التعاون جنوب-جنوب خيار استراتيجي بالنسبة للمغرب

أكد الأمين العام لجمعية جهات المغرب، عبد النبي بعوي، أن التعاون جنوب-جنوب يعد خيارا استراتيجيا بالنسبة للمملكة تحت القيادة الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وقال السيد بعوي ، الذي كان يتحدث في إطار الدورة الثانية لمعرض الجماعات الترابية لكوت ديفوار المنظم ما بين 29 شتنبر وفاتح اكتوبر المقبل بأبيدجان بمشاركة المغرب كضيف شرف، إن التعاون جنوب-جنوب يعد خيارا استراتيجيا لا يتوانى صاحب الجلالة الملك محمد السادس في العمل على المستوى الوطني والدولي ليجعل منه « محورا مركزيا لسياستنا وعلاقاتنا الدولية مع جميع بلدان العالم الأخرى من أجل تحقيق أهدافنا المشتركة ».

هجرة.. إسبانيا تؤكد على أهمية « مسلسل الرباط »

أكدت كاتبة الدولة الإسبانية في الهجرة، إيزابيل كاسترو، أول أمس، على أهمية « مسلسل الرباط »، المنبثق عن المؤتمر الأورو-إفريقي الأول حول الهجرة والتنمية، المنعقد بالرباط في يوليوز 2006، باعتباره منتدى للتلاقي والحوار من أجل عمليات الهجرة الحالية والمستقبلية. وأكدت المسؤولة الإسبانية، التي ترأست بملقة إلى جانب الوزيرة النيجيرية للشؤون الإنسانية، سعدية عمر فاروق، ندوة حول الهجرة الشرعية تندرج في إطار « مسلسل الرباط »، أن هذا المسلسل يشكل « نقطة التقاء للنقاش، من أجل حاضر ومستقبل عمليات الهجرة ذات الأهمية الكبرى بالنسبة لأوروبا وإفريقيا ».

البنك الافريقي للتنمية يوافق على منح قرض للمغرب بحوالي 200 مليون أورو

وافق المجلس الإداري للبنك الإفريقي للتنمية، بأبيدجان، على قرض بقيمة 199 مليون أورو للمغرب، لتمويل برنامج دعم التنمية التنافسية وجعل زراعة الحبوب قادرة على الصمود. وذكر البنك في بلاغ له أن هذا القرض الجديد يندرج في إطار المساعدة الإفريقية على الإنتاج الغذائي في حالة الطوارئ بشكل يساعد البلدان الأفريقية على التعامل مع أزمة الغذاء ويواكبها في الإصلاحات المرتبطة بالقطاع الفلاحي. وأوضح المصدر ذاته أن المشروع يهدف الى ضمان الأمن الغذائي للمغرب والتقليل من وارداته من الحبوب ، من خلال التركيز بشكل خاص على تحسين الإنتاجية وتمكين زراعة الحبوب من مقاومة التغيرات المناخية.

المغرب والولايات المتحدة يوقعان على إعلان مشترك حول الاستجابة للطوارئ الإشعاعية والنووية

وقع المغرب والولايات المتحدة، بفيينا، على إعلان مشترك بشأن تعزيز التعاون في مجال التأهب والاستجابة لحالات الطوارئ الإشعاعية والنووية. ويندرج هذا الإعلان، الذي جرى التوقيع عليه على هامش المؤتمر العام السادس والستين للوكالة الدولية للطاقة الذرية، المنعقد في فيينا إلى غاية 30 شتنبر الجاري، في إطار الشراكة القائمة منذ أمد طويل بين المغرب والولايات المتحدة في مجال التأهب والاستجابة للطوارئ الإشعاعية والنووية. وتنص الوثيقة، الموقعة من قبل السيد عز الدين فرحان، السفير الممثل الدائم للمملكة لدى المنظمات الدولية في فيينا، ووكيلة وزارة الطاقة للأمن النووي في الولايات المتحدة، جيل هروبي، على اعتراف الولايات المتحدة بالمساهمة الكبيرة للمغرب، كرئيس لمجموعة عمل « الاستجابة والتخفيف » التابعة للمبادرة العالمية لمكافحة الإرهاب النووي ومنسق مجموعة « التنفيذ والتقييم » للفترة 2019-2021.

المجلس الاقتصادي والاجتماعي يدعو لتحرير الملك العمومي البحري

نظم المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أول أمس بطنجة، لقاء برئاسة رئيس المجلس أحمد رضا الشامي، خصص لعرض رأي الهيئة بعنوان « أية دينامية عمرانية من أجل تهيئة مستدامة للساحل؟ ». وأكد الشامي، أن اللقاء خصص للحديث عن تهيئة الساحل باعتباره محورا لجزء كبير من الأنشطة الاقتصادية والبشرية، موضحا أن الساحل بالمغرب، الذي يمتد على مسافة تفوق 3500 كلم، يساهم بـ 83 في المائة من الناتج الداخلي الخام بالمغرب، وبأكثر من 50 في المائة من مناصب الشغل. وشدد على ضرورة تطبيق واحترام التدابير القانونية المتعلقة بتدبير المناطق الساحلية، متوقفا، على سبيل المثال، عند ضرورة منع البناء في مسافة تقل عن 100 متر عن البحر، والحرص على تحرير الملك العمومي البحري، والعمل على ضمان ولوج المواطنين إلى الشواطئ باعتباره حقا من حقوقهم.

الحكومة: رأي مجلس المنافسة حول المحروقات استشاري وليس تنازعي

في أول تعليق للحكومة على تقرير مجلس المنافسة الذي اتهم شركات المحروقات بإبطال المنافسة داخل السوق من أجل مراكمة الأرباح، أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أول أمس، أن الحكومة اطلعت على التوصيات المتضمنة في الرأي الأخير لمجلس المنافسة، وتشتغل على غالبيتها. وأوضح بايتاس، في معرض تفاعله مع أسئلة الصحفيين، خلال ندوة صحافية عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، أن إصدار مجلس المنافسة لهذا الرأي ينسجم مع المقتضيات القانونية التي تنظم هذه المؤسسة، موضحا أنه رأي يندرج ضمن الاختصاصات الاستشارية للمجلس، وليست الاختصاصات التنازعية لمجلس المنافسة.

مراكش.. توقيف قائد ملحقة إدارية للاشتباه في تورطه بجريمة الفساد

أفادت وزارة الداخلية بأنه في إطار حرصها على التقيد الدائم لرجال السلطة بأخلاقيات المرفق العام، قامت بتوقيف قائد الملحقة الإدارية أزلي بعمالة مراكش، وذلك على خلفية فتح بحث قضائي، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، يتعلق بالاشتباه في تورطه بإحدى جرائم الفساد. وأوضح بلاغ للوزارة أنه « سيتم تفعيل الإجراءات الإدارية المناسبة في حق المعني بالأمر، وفقا للقوانين والأنظمة الجاري بها العمل، على ضوء النتائج التي ستسفر عنها التحقيقات والمسطرة القضائية ».

المنتجات البترولية: الجبهة الوطنية لإنقاذ سامير تراسل رئاسة الحكومة

في اليوم الموالي لصدور رأي مجلس المنافسة، راسلت الجبهة الوطنية لحماية المصفاة النفطية رئيس الحكومة. والغرض من هذه المراسلة هو العمل على « تخفيض شامل في المنتجات البترولية »، خاصة وأن أسعار النفط آخذة في الانخفاض في الأسواق العالمية. وبالإضافة إلى ذلك، تحث الرسالة المفتوحة الحكومة على أجل إعادة تفعيل التصفية « على وجه السرعة » في الموقع الوحيد المتاح للمغرب (سامير). وضمنيا، يبعث توقيت هذا الخروج من الجبهة، التي تمثل المجتمع المدني، أيضا برسالة قوية إلى المؤسسات النفطية (المستوردين والموزعين). ومن خلال هذه الرسالة، تدعو الجبهة الوطنية إلى « عودة المحروقات إلى قائمة المنتجات الخاضعة للرقابة في سوق يتسم بغياب شروط المنافسة الصحية والعادلة ».

الإجهاد المائي: مخطط للنجاعة المائية في طور الإعداد

يواجه المغرب نقصا غير مسبوق تقريبا في المياه. وفي مواجهة الموارد المائية الثمينة التي تتضاءل تدريجيا، تتوالى مبادرات السلطة التنفيذية، بعد تعبئة 6 مليارات درهم، من أجل مواجهة العطش الشديد وتدعو الشركات الكبيرة المستهلكة للمياه إلى ترشيد الاستهلاك. وهناك خطة جديدة للنجاعة المائية قيد الإعداد أيضا. ويعتبر الاستخدام غير المعقلن وتبذير المياه، في المغرب، آفة حقيقية، ومن المتوقع تواجد أكثر من 230 ألف بئر سري في البلاد.

لقجع: مراجعة المالية العمومية آلية مهمة لضمان فعالية النفقات العمومية

أفاد الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية، المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، أول أمس بالرباط، أن مراجعة المالية العمومية تمثل آلية مهمة لضمان فعالية النفقات العمومية. وشدد السيد لقجع، في كلمة خلال افتتاح ورشة تحت شعار « تدبير الميزانية بالمغرب والنهج الواجب اتباعه » نظمتها وزارة الاقتصاد والمالية بشراكة مع البنك الدولي، على أن المقصود هنا بمراجعة المالية العمومية، عملية التقييم المتعمق للنفقات العمومية القائمة بغية تحديد سبل تقليص أو إعادة توجيه النفقات، انطلاقا من النفقات ذات الأولوية المنخفضة أو النفقات محدودة الكفاءة أو النفقات غير الفعالة وأشار إلى أن هذه المراجعة لا تكتفي بتقديم نهج منتظم كفيل بضمان توافق النفقات مع أولويات سياسة الحكومة فقط، بل تراقب مدى فعاليتها في تحقيق الأهداف المرجوة وتحدد حجم إسهامها في تحقيقها.

ورش التعمير وإعداد التراب الوطني يشكل دعامة أساسية لتأطير وبلورة الإصلاح الشامل

أكدت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، فاطمة الزهراء المنصوري، أول أمس الأربعاء بالعيون، أن ورش التعمير وإعداد التراب الوطني والتنمية المجالية يشكل دعامة أساسية لتأطير وبلورة الإصلاح الشامل. وأضافت السيدة المنصوري، في كلمة خلال الدورة الخامسة عشر للمجلس الإداري للوكالة الحضرية للعيون – الساقية الحمراء، تلاها نيابة عنها الكاتب العام للوزارة عبد اللطيف النحلي، أن هذا الورش تعزز على أرض الواقع بإعطاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس انطلاقته على كافة مستويات التدبير المؤسساتي والتشريعي، وعلى المستويين الاقتصادي والاجتماعي، مبرزة أن تنزيل أوراش النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية يعد تكريسا لهذا التوجه الملكي السامي.

المجلس الوطني لحقوق الإنسان يطلق سلسلة حلقات نقاش حول قضايا فعلية الحقوق والحريات

شكل « الحق في الماء شرط أساسي للتمتع بحقوق الإنسان » موضوع الحلقة الأولى من مشروع « أكورا حقوق الانسان »، وهو عبارة عن سلسلة حلقات نقاش حول قضايا فعلية الحقوق والحريات، والتي نظمها المجلس الوطني لحقوق الإنسان بالرباط. ويسعى المجلس من خلال تنظيم هذا اللقاء إلى المساهمة في تحديد الإشكالات الأساسية المرتبطة بتدبير الموارد المائية، واقتراح حلول لمواجهتها من زاوية « الحق في الماء » في ارتباطه بحقوق أخرى في مقدمتها الحق في الحياة، وحق الأجيال القادمة من هذه الثروة الحيوية، عبر تقديم خلاصات وتوصيات بهذا الخصوص.