مهرجان كناوة 2019: "ثورد وورلد" سفراء الريغي بالصويرة

مهرجان كناوة 2019: "ثورد وورلد" سفراء الريغي بالصويرة

ثورد وورلد سفراء الريغي بالصويرة

تستقبل النسخة 22 من مهرجان كناوة وموسيقى العالم بالصويرة أشهر الفنانين الذين سيشاركون عالمهم مع الجمهور الصويري من جديد.

في يوم السبت 22 يونيو ، ستجعل فرقة Third World الجامايكية قلب المدينة ينبض بالحياة بأصوات موسيقى الريغي، الأسلوب الموسيقي الذي تم تكريسه في نوفمبر 2018 ، حيث أدرجته اليونسكو ضمن التراث الثقافي اللامادي.

بعد 45 سنة من الوجود، يظل من يعتبرون بـ »سفراء الريغي » إحدى المجموعات الأكثر شعبية بجمايكا. ويوصف أسلوب « Third World »- وهو يمزج بين عناصر « الأر أند بي » و »الفانك » و »البوب » و »الروك » وفيما بعد « الدانس هال » والراب- بـ »الريغي- فيزيون ».

منذ تأسيسها في 1973، سجلت وشاركت في جولات مع أكبر الأسماء الفنية، خاصة الجولة العالمية الأولى لبوب مارلي في 1978، والجزء الأول من حفل مجموعة « جاكسون 5 » في جمايكا، وكذلك جولة أمريكية رفقة عازف القيثارة الأسطوري « سانتانا ».

إلى جانب ترشيحاتها لعشر مرات في جوائز « الغرامي » وكاتالوغ زاخم بالنجاحات على مدى أربعة عقود، حصلت « Third World » على عدة مكافآت من بينها « ميدالية السلام للأمم المتحدة » سنة 1986، وجائزة « الصناعة الموسيقية بجامايكا »، وجائزة أفضل مجموعة في نونبر 2009 بـ »أكاديمية بروكلين للموسيقى » (BAM)، وفي 2012 توجت « Third World » بلقب « السفير » من طرف مؤسسة « كاربيان أمريكان هيرتيدج » بواشنطن.

خلاصة القول، بغض النظر عن قيمتها الموسيقية الرفعية، فـ »Third World » تجسد مسار إرث عريق.