مهرجان الإسكندرية: تتويج فيلم "اللكمة"بجائزتي أحسن فيلم عربي وأحسن دور رجالي

مهرجان الإسكندرية: تتويج فيلم "اللكمة"بجائزتي أحسن فيلم عربي وأحسن دور رجالي

تتويج فيلم اللكمة في مهرجان الإسكندرية

توج الفيلم المغربي "اللكمة"، للمخرج الشاب محمد أمين مونة، اليوم الخميس بجائزة أحسن فيلم عربي (جائزة نور الشريف) في ختام فعاليات مهرجان الاسكندرية السينمائي لدول البحر الأبيض المتوسط في دورته السادسة والثلاثين.

كما حصد الفيلم جائزة أحسن دور رجالي (جائزة عمر الشريف) والتي عادت للممثل ربيع أكليم.

وجسد بطولة الفيلم الفنان ربيع أكليم، الذي كتب أيضا السيناريو، وساندية تاج الدين، ونعيمة إلياس، وطارق البخاري، وسعيد باي، وعبد السلام بوحسيني، إلى جانب فنانين آخرين.

تدور أحداث الفيلم، الذي سبق أن فاز بجائزتي المونطاج والموسيقى الأصلية بالدورة 21 للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة، حول تسبب الشاب « ربيع » في حادثة سير لرب أسرته الفقيرة، وتعرضه لكافة أنواع الاستفزاز من أفراد الأسرة نتيجة عجزه عن المساهمة في مصاريف البيت.

وتتواصل الأحداث في سباق درامي لا يخلو من الطرائف، وتتصاعد معها أشكال المضايقات لربيع من طرف شقيقه الأكبر المصاب بالشلل ووالدته الت ي لا تتردد في تذكيره بعجزه عن إعالة الأسرة.

وترأست لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للمهرجان المخرجة المصرية إيناس الدغيدي، وضمت المخرج المغربى داود ولاد السيد، إلى جانب الكاتب والمنتج الإيطالى مارك سيرينا والممثلتين الإيطاليتين مارزياتيدشى وأنجليك كافالاري.

وفي مسابقة الأفلام القصيرة حصل الفنان عز العرب الكغاط عن تنويه خاص من لجنة التحكيم عن دوره في فيلم « مداد أخير » للمخرج الشاب اليزيد القاديري.

يذكر أن جائزة أفضل فيلم روائي طويل كانت من نصيب الفيلم اليوناني « باري » بينما ذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة للفيلم الإسباني « نافذة على البحر ».