منتدى (مباي فوروم أفريكا) .. مرصد لتتبع عمليات الأداء بواسطة الهاتف المحمول

منتدى (مباي فوروم أفريكا) .. مرصد لتتبع عمليات الأداء بواسطة الهاتف المحمول

سلوى قرقري بلقزيز رئيسة الفيدرالية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات والاتصال والأوفشورينغ

سلوى قرقري بلقزيز رئيسة الفيدرالية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات والاتصال والأوفشورينغ

اعتبرت السيدة سلوى قرقري بلقزيز رئيسة الفيدرالية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات والاتصال والأوفشورينغ، اليوم الأربعاء بالدار البيضاء، أن منتدى (مباي فوروم أفريكا)، يعد مرصدا لتتبع عمليات، الأداء والخدمات البنكية ، التي تتم بواسطة الهاتف المحمول.

وقالت في كلمة، خلال انعقاد النسخة الثالثة لهذه التظاهرة المنظمة تحت شعار » هل مستقبل الأداء مرتبط بالهاتف المحمول ؟ « ، إن هذا المنتدى، هو مبادرة مهمة تتيح إنتاج قيمة علمية مضافة جرى إنتاجها على مستوى إفريقيا (صنع إفريقيا)، فضلا عن كونها فضاء لتسليط الضوء على التقدم الذي حققته إفريقيا في مختلف الجوانب المتعلقة بالرقمنة.

وحسب السيدة قرقري بلقزيز، فإن القارة الإفريقية التي تتوفر على مؤهلات كبيرة، تشهد الخدمات البنكية عبر الهاتف المحمول فيها نموا مستمرا ومضطردا ، مشيرة إلى هذا النمو يختلف من منطقة لأخرى بإفريقيا .

ومن جانبه أبرز السيد محمدو ديالو مدير النشر بمجلة (سيوماغ) المتخصصة في مجال الرقمنة، أن هذا المنتدى يمثل فرصة لمناقشة التدابير التحفيزية والتشجيعية المتعلقة بتطوير استخدامات عمليات الأداء عبر الهاتف المحمول والتفكير في مستقبلها ومآلاتها.

وأشار إلى أن المقاولات الكبيرة والصغيرة والمستهلكين والإدارة ، على السواء ، يرون جميعا أن ثورة الهاتف المحمول تتحرك بسرعة فائقة.

ومن أجل التعاطي الإيجابي مع هذه الثورة ، يضيف السيد ديالو، فإنه يتعين على هؤلاء الفاعلين في مجال الرقمنة إعداد أنفسهم بسرعة من خلال تبني استراتيجية وآليات لتجنب انعكاسات هذه الثورة .

وفي الاتجاه نفسه قال مؤسس شركة (آش بي إيس) السيد محمد حوراني إن الحلول والمنتجات الخاصة بمجال الرقمنة ، يتم تقديمها من قبل الأبناك ومؤسسات الأداء لتعزيز عمليات الأداء بواسطة الهاتف المحمول على المستوى الوطني .

ففي الوقت الراهن، يضيف السيد حوراني، تتمتع شركة (آش بي إيس) بوضع مؤسسة للأداء، مشيرا إلى أن هناك أيضا مؤسسات الأداء التي تحكمها قواعد أقل صرامة مقارنة مع الأبناك والتي يمكنها المساهمة والعمل بشكل فعال في مجال الأداء بواسطة الهاتف المحمول.

وتجدر الإشارة إلى هذه النسخة من المنتدى المنظمة من قبل مجلة (سيو ماغ ) والفيدرالية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات والاتصال والأوفشورينغ، هي أيضا فضاء للتفكير في التكنولوجيا الجديدة للأداء عبر الهاتف المحمول ، وتأثيرها الاجتماعي والمجتمعي على السكان.

وتلتئم هذه النسخة طيلة اليوم بمشاركة أكثر من 200 فاعل وطني ودولي يمثلون مختلف المجالات، بما في ذلك الأبناك والفاعلين في مجال الاتصالات ، والتجارة الإلكترونية والموزعين، وذلك من أجل تقديم عدد من الإجابات على الإشكاليات التي يمكن أن تنشأ، والتفكير في تعاون أفضل بين المؤسسات المالية والفاعلين في مجال الاتصالات وغيرها من الجهات الفاعلة في ميدان التمويل الرقمي.