محمد محسن: أعشق الدكالي وأحسدكم على لمجرد وفرق شاسع بين المطرب والمغني

محمد محسن: أعشق الدكالي وأحسدكم على لمجرد وفرق شاسع بين المطرب والمغني

الفنان المصري محمد محسن

عبر الفنان المصري محمد محسن، عن عشقه لأغاني الفنان المغربي عبد الوهاب الدكالي، الذي اعتبره أسطورة الفن المغربي، حتى أنه يحفظ كل أغانيه رغم صعوبة اللهجة، فالمطرب المصري، يهوى أداء اللهجات الصعبة والمختلفة ويسهر على تعلمها حتى إتقانها.

وفي حوار مع « منارة »، بمناسبة مشاركة المطرب الشاب في إحياء ليلة اختتام مهرجان موازين إيقاعات العالم في دورته الثامنة عشرة بمسرح محمد الخامس، أكد كذلك حبه لأغاني الفنان سعد المجرد، مؤكدا بأنه فنان موهوب أدى أغاني مغربية بطريقة جميلة استطاع من خلالها أن يحقق انتشارا واسعا وشهرة عالمية.

المطرب المصري، تحدث لـ »منارة »، عن الأغنية الطربية، وعن الأغنية المغربية، وعن مواقع التواصل الإجتماعي، وكيف تؤثر على الفنان.. عن كل هذه الأشياء وأشياء أخرى.. كان الحوار مع الفنان الخلوق المهندس الذي فضل الفن والطرب على العمل بالهندسة.. كان على الشكل التالي:

الفنان المصري محمد محسن على خشبة مسرح محمد الخامس

أول مرة تزور فيها المغرب.. تقف على مسرح محمد الخامس وبمهرجان موازين

سعيد جدا بهذه المشاركة وبأن أقف على معلمة ثقافية مهمة، وأتمنى أن أكون عند حسن ظن الجمهور، وهذا شرف وفخر أن أشارك ضمن كوكبة من الفنانين الكبار الذين وقفوا على خشبته.

في تفاعل مع الموسيقى

لماذا هذا الغياب للأغنية الطربية على الساحة الفنية علما أنه لا تكتمل حفلة أي فنان دون أداء مقطع لأم كلثوم أو عبد الحليم حافظ …

هناك أغان طربية قديمة وأغان طربية جديدة، ومعظم الفنانين اليوم يحبون أن يقدموا ما يريده الجمهور، وبعضهم ليست لديه الجرأة ليقدم أشياء مختلفة، مثلا أغان باللغة العربية الفصحى أو موسيقى عربية بشكل غير موجود حاليا.. السبب يرجع إلى الخوف من الفشل ومن عدم الإنتشار.. حتى أصبح معظمهم يفضل الموجات السريعة.

أمام جمهور المسرح

لكن في برامج اكتشاف المواهب يتبارون بأداء الأغاني الطربية وبعد الفوز باللقب يبتعدون تماما عنها

لاحظنا ذلك بالفعل، فالأغاني الطربية والألحان الصعبة، هي التي تميز بين المطرب وبين المغني، فهناك فرق شاسع بين المطرب وبين المغني، ولأن الألحان الطربية صعبة، فليس كل فنان لديه الاستطاعة والقدرة لأداء هذه الألحان.

بالنسبة لي، أنا أحبيت ذلك، وأعمل كل ما بوسعي لأقدم أغان مختلفة، وإن شاء الله أكون عند حسن ظن الجمهور.

مع الفرقة الموسيقية

السر في هذا النجاح وفي حب الجمهور رغم تخصصك في اللون الطربي

ليس هناك من سر، هو توفيق من الله سبحانه وتعالى، كما أنني أشتغل على أشياء أحبها، ولو كل واحد فينا قدم أشياء يحبها ويفهمها ويتقنها، فبالتأكيد سينجح ويصل.

وسط جمهور المسرح

ألن تنجر وراء موجة « الجمهور عايز كده »

لا أعتقد أنني سأقدم أشياء فقط لأن الجمهور يحبها، لازم أكون سعيد ومبسوط بالأشياء التي أقدمها وفخور بها.

الفنان محمد محسن أمام الجمهور المغربي

كيف تجد الأغنية المغربية؟

أنا من عشاق الأغنية المغربية، وأستمتع بالإستماع إليها.

وغنيت أغان مغربية في حفلاتي، ربما أن اللهجة المغربية صعبة خصوصا لدى المصريين، لكن أنا أحب أن أكتشف لهجات عربية مختلفة، ولازلت حتى الآن أدرسها حتى أتقنها جيدا. وأحفظ أغان مختلفة نوعا ما.

كان أداء مبهرا

من هم الفنانين المغاربة الذين تحب أن تتعاون معهم في عمل مشترك؟

من الجيل القديم، الفنان الأسطورة عبد الوهاب الدكالي، تأثرت به كثيرا وعشقت كل أغانيه، وهناك أغاني باللهجة المغربية أشتغل عليها حاليا وإن شاء الله تكون موجودة قريبا جدا.

أما بالنسبة للجيل الحالي، أحب صوت سعد المجرد، غنى أغاني طربية جيدا جدا، وقدم موسيقى جديدة انتشرت انتشارا واسعا وأنا أحبه جدا و »أحسدكم عليه » مازحا.

أبهر الجمهور بأدائه وبحضوره

كيف تتعامل مع قوة مواقع التواصل الاجتماعي حاليا؟

أحاول أن أرجع إلى عشر سنوات إلى الوراء، وأتعامل بطريقة عادية جدا، أكتب الأشياء التي أحب أن أكتبها وأنشر الصور التي أحب أنشرها، ولا ألتفت للتعليقات ولردود الأفعال، لاأركز عليها، وبدل التركيز عليها، أستغل وقتي في عمل أشياء جديدة، أشتغل على أعمال تفيدني، وتفيد مساري الفني.

الفنان المصري على خشبة المسرح

علاقتك بزوجتك الفنانة هبة مجدي كانت حديث مواقع التواصل لفترة طويلة، قدمت لها خاتم الخطوبة عند نهاية مسرحية ليلة من ألف ليلة وليلة،… ألا ترى بأن حياتك الشخصية مفتوحة على هذه المواقع؟

المواقع سيف ذو حدين، وعلاقتي بهبة بدأت مع الاشتغال على هذه المسرحية، أحببنا بعضنا البعض، وتزوجنا وأنجبنا إبنتنا « ذهب »، لم نكن نقصد أن نفتح حياتنا الشخصية.

أما بالنسبة لـ »ذهب »، فنحرص على خصوصيتها.

الفنان المصري محمد محسن بموازين