مجمّع الفوسفاط و الرابطة الأمريكية يقرّبان كرة السلة من أطفال خريبكة و ابن جرير

مجمّع الفوسفاط و الرابطة الأمريكية يقرّبان كرة السلة من أطفال خريبكة و ابن جرير

مجمّع الفوسفاط ورابطة أمريكية يقرّبان كرة السلة من أطفال خريبكة

مجمّع الفوسفاط ورابطة أمريكية يقرّبان كرة السلة من أطفال خريبكة

أعلنت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط (OCP)، الرائد العالمي في قطاع الفوسفاط، والرابطة الوطنية لكرة السلة الأمريكية "NBA"عن إبرامهما اتفاقية تعاون مشترك لتطوير برامج دوري "جونيور إن بي إيه"، لتعليم المهارات الأساسية لرياضة كرة السلة وتشييد ملاعب جديدة بكل من خريبكة وابن جرير بالمغرب

وكذا بالعاصمة الرواندية كيغالي، من خلال الاستفادة من القدرة الهائلة لهذه الرياضة لتمكين الشباب المغربي والرواندي من الارتقاء بمجتمعاتهم.

تم الإعلان عن هذه الشراكة أمس الاثنين خلال افتتاح ملعب كرة السلة الجديد بحي النهضة بخريبكة (المغرب) بحضور السيد مصطفى التراب، المدير التنفيذي لمجموعة OCP والسيد أمادو جالو فال المدير العام لرابطة « إن بي إيه » في أفريقيا ورئيس الرابطة الإفريقية لكرة السلة إضافة إلى اللاعب الشهير راي ألين الذي شارك 10 مرات في مباريات « كل النجوم ».

ومن المقرر ، بحسب بلاغ مشترك للطرفين ،أن ينطلق دوري « جونيور إن بي إيه  » بالقاعة متعددة الرياضات بمدينة ابن جرير اليوم الثلاثاء، بينما يستضيف مركز  » Integrated Polytechnic Regional  » بكيغالي نسخة هذه البطولة يوم 21 شتنبر الجاري برواندا.

و نقل البلاغ عن السيد مصطفى التراب قوله  » تعتبر الشراكة مع الرابطة الوطنية لكرة السلة الأمريكية جزءا من مبادرة Act4Community، التي يدعمها متطوعو مجموعة OCP بهدف المساهمة في التنمية من خلال الرياضة ».

و استطرد قائلا  » الشباب هنا مليء بالمواهب والطاقات، والهدف من هذا المشروع هو توفير البنيات التحتية لتمكينهم من تطوير إمكانياتهم بفضل روح التميز والتأطير الذي يركز على القيادة والتنمية الذاتية، ونحن سعداء حقا بإطلاق هذا المشروع الهام مع الرابطة الوطنية لكرة السلة الأمريكية بكل من خريبكة وابن جرير « .

ومن جانبه، أعرب السيد أمادو جالو فال عن سعادته بالمشاركة إلى جانب مجموعة OCP من أجل تطوير دوري « جونيور إن بي إيه » بالمغرب ورواندا، مبرزا أنه سيعمل من موقعه على « رفع الحواجز لجعل رياضتنا في متناول الجميع » ، ومؤكدا أن هذه « الشراكة المثمرة ستساهم في إلهام المزيد من الشباب وتشجيعهم على تعلم أبجديات كرة السلة وتبن ي قيمها السامية، كما سنسعى إلى توفير الإمكانيات للمدربين وقادة المجتمعات ».

و تنص الاتفاقية المبرمة بين المجموعة والرابطة أيضا على استفادة اللاعبين والمدربين في الدوري من حلقات دراسية تفاعلية خاصة بالمهارات الأساسية طوال فترة الدوري ترك ز على تحرير قدرات الشباب وتعليمهم مهارات القيادة والتواصل والتوعية الصحي ة، في حين ستتول ى منظ مة « هوبس فور هوب »، شريك الرابطة، مسؤولية توفير المناهج الدراسية المتعلقة بهذه الحلقات.

ومن المقرر أن يضم دوري « جونيور إن بي إيه » في كلا البلدين فرق مدرسية مكونة من 30 شاب و30 فتاة سيتنافسون على لقب البطولة تباعا. وسيمث ل كل فريق مدرسي أحد النوادي الثلاثين في دوري الرابطة الوطنية لكرة السلة الأمريكية « إن بي إيه » وسيلعب بقمصان تحمل شعار هذه الأندية.

ويهدف « جونيور إن بي إيه »، البرنامج العالمي للرابطة في كرة السلة للفتيان والفتيات، إلى تعريف القاعدة الشعبية بالمهارات الأساسية للعبة والقيم الحقيقية لرياضة كرة السلة، ويسعى إلى المساهمة في تنمية وتحسين تجربة اللاعبين والمدربين والآباء في كرة السلة للصغار.

وتخطط الرابطة الوطنية لكرة السلة الأمريكية وفرقها خلال هذه السنة، للوصول إلى أكثر من 51 مليون شاب في 75 دولة من خلال المقابلات والبرامج المدرسية والطب الرياضي والمسابقات وغيرها من فعاليات التوعية.

ويرتكز تطوير هذا الدوري في كل من المغرب ورواندا على التزام الرابطة الوطنية لكرة السلة الأمريكية ومجموعة OCP بتطويرالقارة الأفريقية، وإطلاق برامج مماثلة في كل من أنغولا والكاميرون وغينيا وساحل العاج وكينيا والموزمبيق، إضافة إلى نيجيريا وجمهورية الكونغو والسنغال وجنوب إفريقيا وتنزانيا وأوغندا.

وتتمثل أحد الاستراتيجيات ذات الأولوية بالنسبة لمجموعة OCP في دعم تنمية القارة الإفريقية من خلال تعزيز الإمكانيات الفلاحية في القارة، وبناء نظام إيكولوجي مستدام وتقديم حلول مبتكرة للفلاحين الأفارقة.