لوجيسميد .. تبسيط المساطر رافعة أساسية للقدرة التنافسية للمقاولات

لوجيسميد .. تبسيط المساطر رافعة أساسية للقدرة التنافسية للمقاولات

إنطلاق النسخة الثامنة للمعرض الدولي للنقل واللوجستيك

أكد المشاركون في أشغال جلسة موضوعاتية مدرجة في اطار فعاليات النسخة الثامنة للمعرض الدولي للنقل واللوجستيك لإفريقيا والبحر الأبيض المتوسط (لوجيسميد)ـ ،التي افتتحت امس الثلاثاء في الدار البيضاء،أن تبسيط المساطر يعد رافعة أساسية للقدرة التنافسية للمقاولات.

وأجمعوا خلال مداخلاتهم في جلسة حول موضوع « تبسيط الإجراءات: دينامية جديدة لولوج عهد جديد من المبادلات  » على أن تبسيط الإجراءات له تأثير مباشر على القدرة التنافسية للشركات.

و في هذا السياق ، أكد المدير العام لمؤسسة (بورنيت ) السيد جلال بنحيون على أهمية تبسيط وإزالة الطابع المادي للإجراءات من خلال الابتكار والذكاء الجماعي من أجل تحسين القدرة التنافسية للشركات.

و شدد على أنه يتعين تعبئة جميع الوسائل المتاحة من أجل تقديم « حلول بسيطة » لها تأثير « ملموس » على القدرة التنافسية للشركة بهدف خلق قيمة مضافة وخفض التكاليف والمساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلاد.

من جهته ، اعتبر المدير العام لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة السيد نبيل لخضر أنه بفضل تبسيط العمليات التجارية الدولية ، تحقق الشركات مكاسب من حيث تقليل الوقت والتكاليف وتصبح أكثر قدرة على المنافسة.

وشدد في هذا السياق على أهمية « خلق تناسق بين جميع الإدارات المعنية بالتجارة الدولية لتفعيل شباك حقيقي وحيد للتجارة الخارجية « .

بدوره ، يرى رئيس جمعية منظمي عمليات النقل الدولي ، السيد رشيد الطاهري أن تبسيط الإجراءات يقوم على ثلاث ركائز هي إزالة الطابع المادي ، والتخلص من الوثائق الورقية والموارد البشرية .

وتشهد النسخة الثامنة لمعرض (لوجيسميد)، المنظمة ما بين 9 و11 أبريل الجاري تحت شعار « رافعات جديدة لتسريع وتيرة تطوير اللوجستيك والتجارة »، تنظيم أربعة أحداث كبرى ذات بعد وطني ودولي، ويتعلق الأمر بالمعرض الدولي للنقل واللوجستيك لإفريقيا والبحر الأبيض المتوسط (لوجيسميد)، والدورة الخامسة للندوة السنوية للشباك الوحيد بورتنيت، وملتقى منظمة التعاون الإسلامي للنقل واللوجستيك، والدورة الرابعة لجوائز المغرب في مجال اللوجستيك، التي تنظمها الوكالة المغربية لتنمية اللوجيستيك.