"علي بابا" و"تينسنت" الصينيتان من بين أعلى 10 علامات تجارية قيمة بالعالم

"علي بابا" و"تينسنت" الصينيتان من بين أعلى 10 علامات تجارية قيمة بالعالم

مقر الشركة الصينية العملاقة علي بابا

مقر الشركة الصينية العملاقة علي بابا

أظهر تقرير صدر أمس الثلاثاء أن عملاق التجارة الإلكترونية في الصين، "علي بابا"، وعملاق الإنترنت في الصين، "تينسنت"، من بين 10 علامات تجارية الأكثر قيمة في العالم.

ونمت قيمة علامة « علي بابا » بـ16 في المائة على أساس سنوي، لتبلغ 131,2 مليار دولار أمريكي، وصعدت مرتبتين لتحل بالمرتبة السابعة، حيث تخطت تينسنت للمرة الأولى، لتصبح العلامة الأكثر قيمة في الصين، وفقا لتقرير عام 2019 لأكثر 100 علامة تجارية قيمة في العالم، والذي أصدرته مؤسسة (دبليو بي بي) لخدمات الاتصالات بالعالم، ومؤسسة (كانتر ميلوارد براون) الاستشارية العالمية في هذه المجالات.

وحلت « تينسنت »، التي تتخذ من مدينة شنتشن جنوبي الصين مقرا لها، والمعروفة عالميا بتطبيقاتها المتعددة الأغراض، وخاصة تطبيق (ويتشات)، بالمرتبة الثامنة على قائمة المؤسسات الأعلى قيمة بالعالم، متراجعة 3 مراتب، مقارنة بالعام السابق، بعد أن انخفضت قيمتها بنحو 27 في المائة لتبلغ 130,9 مليار دولار أمريكي.

وجاءت أمازون، بفضل ارتفاع قيمة علامتها بشكل كبير بنحو 52 في المائة على أساس سنوي، وب 315,5 مليار دولار، بالمرتبة الأولى عالميا من حيث قيمة العلامة التجارية.

وظلت شركات التكنولوجيا تتصدر هذه القائمة العالمية، منذ إطلاقها للمرة الأولى عام 2006، عندما حلت « ميكروسوفت » على رأس القائمة.

وتحقق المؤسسات الصينية تقدما سريعا في قيمة العلامة التجارية، مع تقدم 16 علامة تجارية صينية وظهورها في قائمة الـ100 شركة عالمية مرتفعة القيمة التجارية، بعد أن كانت مجرد شركة واحدة فقط في قائمة عام 2006، وفق ما نقلت وكالة أنباء الصين الجديدة، عن دافيد روث، المدير التنفيذي في (دبليو بي بي) واللجنة المشرفة على قائمة الـ100 شركة الأعلى قيمة تجارية بالعالم.