جاء هذا الإعلان خلال الاجتماع السنوي للمجموعة الرائدة لشبكات التواصل الاجتماعي، وفي أعقاب إعلانات مماثلة كشفت فيها الشركات المنافسة، وفي مقدمتها « غوغل »، عدد مستخدمي أدواتها القائمة على الذكاء الاصطناعي.
وكان زوكربيرغ قد كتب على منصة « فيسبوك » في متم أبريل المنصرم: « من خلال مختلف تطبيقاتنا، يستعمل (ميتا إي آي) نحو مليار مستخدم نشط شهريا ».
من جانبه، أفاد الرئيس التنفيذي لمجموعة « غوغل »، سوندار بيتشاي، الأسبوع المنصرم، بأن خدمة « إي آي أوفرفيوز » التي توفر إجابات مكتوبة بواسطة الذكاء الاصطناعي عن الاستفسارات على محرك البحث « تضم أكثر من 1,5 مليار مستخدم ».
وأضاف « هذا يعني أن (غوغل) تضع الذكاء الاصطناعي التوليدي في متناول عدد من الناس أكبر من عدد مستخدمي أي منتج آخر في العالم ».
وبعد نجاح أداة المساعدة « تشات جي بي تي » القائمة على الذكاء الاصطناعي التي أطلقتها شركة « أوبن إي آي » في نهاية عام 2022، بدأت شركات التكنولوجيا العملاقة في استثمار عشرات الملايير من الدولارات لتوفير أدوات منافسة.
وأدمجت « ميتا » الذكاء الاصطناعي في مختلف خدماتها سعيا إلى أن تجذب أداتها المساعدة القائمة على الذكاء الاصطناعي أكبر عدد من المستخدمين في العالم.
ويظهر المساعد القائم على الذكاء الاصطناعي بسهولة بالغة على « واتساب » و »إنستغرام »، بمجرد إجراء بحث، من دون الحاجة إلى البحث عنه بالتحديد.
كما أطلقت « ميتا » قبل شهر « ميتا إي آي » كتطبيق منفصل.