زكرياء ملياني: ضخ 120 مليار درهم في الاقتصاد الوطني قرار "استراتيجي" لإنعاش اقتصادي سريع

زكرياء ملياني: ضخ 120 مليار درهم في الاقتصاد الوطني قرار "استراتيجي" لإنعاش اقتصادي سريع

زكرياء ملياني أستاذ القانون الخاص بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء

قال الأستاذ الجامعي زكريا ملياني إن ضخ 120 مليار درهم في الاقتصاد الوطني كما أعلن عن ذلك صاحب الجلالة الملك محمد السادس في الخطاب الذي وجهه إلى الأمة بمناسبة الذكرى ال21 لعيد العرش، قرار ذو طابع استراتيجي، سيسهم في إنعاش سريع للنسيج الاقتصادي الوطني الذي عانى خلال الأزمة الصحية المرتبطة بجائحة كوفيد-19.

وأضاف ملياني وهو أستاذ القانون الخاص بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء،  أن هذه المبادرة « ستمكن حتما من انعاش الاقتصاد الوطني بشكل أسرع والحفاظ على فرص الشغل وخلق المزيد منها ».

وحسب السيد ملياني فإن هذا القرار سيمكن ايضا من « جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة وخاصة منح الثقة لشركائنا الدوليين، لاسيما وكالات التصنيف الإئتماني التي ستراجع تصنيفنا بالتأكيد إلى مستويات أحسن ».

وأشار إلى أن النقطة الاقتصادية الرئيسية الثانية في خطاب العرش تتمثل في إحداث صندوق استراتيجي للاستثمار لدعم التحولات الاقتصادية والمالية الكبرى في البلاد، مبرزا أن هذا الصندوق الاستثماري الذي سيساعد على تعزيز قطاع الاستثمار، سينخرط بشكل اساسي في مسار تعزيز التنمية الاقتصادية للبلاد وتطوير الناتج المحلي الإجمالي وتعزيز الصادرات وكذا احتياطيات النقد الأجنبي.

وسجل أن هذا الصندوق الاستثماري بتعريف بسيط هو جهاز لإدارة المحافظ المالية، مشيرا إلى وجود عدة صناديق استثمارية خاصة في المغرب تضطلع بدور رائد في اقتصاد البلاد، « لكن المملكة تحتاج الآن إلى صندوق استثماري عمومي ذو طابع استراتيجي يحدد الأولويات الملحة ويستهدف الاستثمارات في شراكة مربحة بين القطاعين العام والخاص ».

وبعد أن وصف الخطاب الملكي ب »الواضح والمباشر والموجه » لتطرقه إلى العديد من النقاط المهمة والموضوعية التي تهم جميع المغاربة، أكد ملياني على أهمية الإصلاح الإداري المخطط له في الأفق القريب والذي يهدف، من بين أمور أخرى، إلى تصحيح الاختلالات الهيكلية في المؤسسات والمقاولات العمومية، وضمان التكامل والاتساق الأمثل بين مهام كل منها، وفي نهاية المطاف، تحسين كفاءتها الاقتصادية والاجتماعية.