خبر غير سار للرجال: المرأة أذكى من الرجل وهذه حقيقة علمية

خبر غير سار للرجال: المرأة أذكى من الرجل وهذه حقيقة علمية

من الأذكى المرأة أم الرجل

هل النساء أذكى أم الرجال؟؟ ومن الفائز حقا في هذه المعركة؟.. هذا السؤال أثار الكثير من النقاشات ومن المحادثات على مر الزمان.

إلا أن الخبر غير السار للرجال، هو أن دراسة حديثة، توصلت إلى أن المرأة تتمتع بميزة عالية ومهمة في نظام التعليم العالي، وهذا يعني أنه من المرجح أن يتفوقن على نظرائهن من الرجال. رغم أن مخ الرجل يزن أكثر من مخ المرأة.

وقد ذكرت نتائج الدراسة، التي توصل إليها الدكتور هندريك فان بروكهويزن والدكتور نيك سبول مع مجموعة البحث حول السياسات الاجتماعية والاقتصادية التابعة لقسم الاقتصاد، بجامعة ستيلينبوش، بجنوب أفريقيا، أن :

الفتيات أفضل من الأولاد في التعلم، إذ يتعلمن القراءة بشكل أسرع بكثير من الأولاد، وهذا هو الحال في جميع البلدان، سواء ذات الدخل المتوسط أوالمرتفع، ففي جنوب إفريقيا، تتمتع الفتيات أيضًا بنتائج أفضل في الرياضيات.

ولهذا السبب، وجد سبول أنه من الغريب أن تتفوق الفتيات في المدرسة والجامعة، لكن الأداء في سوق العمل يكون سيئا جدا.

وهنا يسلط الدكتور سبول، الضوء على الحاجة إلى فهم السبب في ديناميات مكان العمل، وعن سر هذا الخلل، خصوصا وأن النساء لازلن يكسبن 15 إلى 17٪ أقل من الرجال في نفس الوظيفة.

وقد أطلق الباحثون على هذه الظاهرة اسم « تأثير مارثا »، على غرار « تأثير ماثيو »، حيث يصبح الأغنياء أكثر ثراء والفقراء أكثر فقراً « . لكن في هذه الحالة، تصبح النساء أكثر ذكاءً … من الرجال.

الأمر لا يقتصر فقط على جنوب إفريقيا، إذ أظهرت الدراسة أنه سواء في البلدان المتقدمة أو البلدان المتوسطة أو السائرة في طريق النمو، تعيش النساء نفس السيناريو، وهذا يعني أنه ليس من الضروري أن تكون أكثر ثراء لتكون أكثر ذكاء.