توقيع اتفاق تعاون بين جامعة بن غوريون الإسرائيلية والجامعة الدولية للرباط

توقيع اتفاق تعاون بين جامعة بن غوريون الإسرائيلية والجامعة الدولية للرباط

علمي المغرب و إسرائيل

أعلنت جامعة بن غوريون الإسرائيلية الواقعة في النقب اليوم عن توقيعها اتفاق تعاون مع الجامعة الدولية للرباط، وهي جامعة خاصة متعددة التخصصات .

سيشمل التعاون أنشطة مشتركة بمجال العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية، العلوم الطبيعية والصحة، وبحسب البيان الصادر فانه سيتم تنفيذ هذه الأنشطة من خلال ابحاث لعلماء من منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، ومن خلال مجالات الدراسة المشتركة، وأيضا من خلال تبادل طلاب ومحاضرين.

رؤساء الجامعات شددوا خلال كلمتهم عند التوقيع على المميزات الاستراتيجية والتاريخية لهذا الاتفاق، والذي يفتح نافذة لشراكة هامة تعتمد على الحدود التي لا تتزعزع بين المغرب ومواطنيها اليهود في أي مكان تواجدوا فيه بالعالم، شراكة تعكس أيضا رغبة الجامعات بالتعامل مع التعليم العالي وفقا للقيم العالمية للتسامح، السلام والإنسانية.

ويشار الى ان الاتفاق الحالي يأتي بعد شهر من اتفاق آخر وقعته جامعة بن غوريون والجامعة العبرية في القدس مع جامعة محمد السادس للفنون التطبيقية ، والتي من شأنها « تعزيز التعاون الاكاديمي » ويشمل الاتفاق التعاون بين المؤسسات « البحث المشترك والدرجات التعاونية » و »الابتكار على نطاق عالمي ».