انطلاق مناورات ضخمة في مصر بمشاركة 21 دولة بينها المغرب

انطلاق مناورات ضخمة في مصر بمشاركة 21 دولة بينها المغرب

مناورات "النجم الساطع 2021"

تجري حاليا في مصر مناورات عسكرية دولية ضخمة بمشاركة 21 دولة وتعتبر من الأكبر في الشرق الاوسط، ويشارك في المناورات الضخمة التي يطلق عليها اسم "النجم الساطع 2021" نحو الالاف الجنود، ومركبات وطائرات وسيستمر حتى تاريخ 17 سبتمبر.

ويجري التدريب في قاعدة « محمد نجيب » المقامة غربي مدينة الإسكندرية وعلى شاطئ البحر المتوسط، وهي قاعدة دشنت قبل ثلاث سنوات وتعتبر القاعدة الأكبر في الشرق الأوسط.

الجزء الأول من المناورات بدأت بداية الشهر من خلال مجموعة من المحاضرات النظرية والعملية بهدف توحيد المصطلحات القتالية وتحسين التعاون. وهذا الأسبوع انطلق الجزء الأساسي للتدريب الذي يشمل سيناريوهات قتالية مختلفة لوحدات خاصة، قتال صد مواقع إرهابية وحتى ضد قوات نظامية مع التشديد على قوات قتالية مشتركة. الطائرات الحربية قامت بمحاكاة هجمات ضد اهداف، ومساعدة قوات برية بالإضافة لذلك نفذ انزال لأكثر من الف من المظليين .

من بين الدول المشاركة في المناورات هناك : الولايات المتحدة، ايطاليا، اليونان، اسبانيا، باكستان، المغرب، السعودية، الأردن ودولة الامارات.

ونقل موقع « ماكو » عن الجنرال ستيفن ميلاينو من قيادة التدريبات في الجيش الأمريكي : »هذا التدريب هو أداة تطوير هامة لاختيار وفحص المفاهيم ، الإجراءات والتكتيكات » وأضاف : »بصورة موسعة أكثر، التدريب يمكن الجيوش المشاركة فيه من توسيع قدراتها العملياتية والرد بسرعة في حالات الازمات المعقدة ».

للإشارة فمصر تسعى خلال السنوات الأخيرة الى شراء العديد من الوسائل القتالية من طائرات وغواصات وسفن وأنظمة قتالية وصواريخ ودبابات الخ,, بالإضافة الى استثمار كبير في البنية التحتية العسكرية والتدريبات بالتشديد على التعاون مع جيوش العالم، وذكر موقع « ماكو » ان رغم ان الحديث عن دولة يوجد لإسرائيل معها علاقة سلام ، لكن التعاظم العسكري المصري يثير المخاوف في إسرائيل.