المخرجة جميلة بنعيسى عن "سالف عذرا": اشتغلنا على التراث ببصمة مغربية ذات مرجعيات تاريخية

المخرجة جميلة بنعيسى عن "سالف عذرا": اشتغلنا على التراث ببصمة مغربية ذات مرجعيات تاريخية

فيلم "سالف عذرا" للمخرجة جميلة برجي بنعيسى

يلتقي المشاهد المغربي كل خميس على الساعة 22:50 على شاشة القناة الأولى مع بث الدراما الاجتماعية "سالف عذرا " و هي سلسلة تلفزية تراثية من أربع حلقات مطولة، من إخراج جميلة بنعيسى البرجي، تولّت تنفيذ إنتاجها شركة كَود نيو كوم للإنتاج السمعي البصري.

في هذا السياق قالت مخرجة العمل جميلة برجي بنعيسى أن « سالف عذرا » أو « حين يصبح الفن معركة و رسالة ضد الظلم »، هو عمل متميز يناقش قصة درامية، اجتماعية رومانسية جميلة من التراث المغربي تتحدث عن « عذرا » وهي امرأة ذات شخصية قوية تصطدم بحرمانها من حقها في الإرث من قبل أشقائها، لتحترف الغناء الشعبي وتتخذ منه وسيلة للتعبير عما عاشته من ظلم وتنتقد كل المتسلطين الذين يسطون على أملاك الغير.

وأكدت المخرجة جميلة بنعيسى البرجي أن « الاشتغال على التراث هو اشتغال على ما هو مغربي .. لأن الفرجة لا تتحقق إلا بما هو محلّي .. فقد اشتغلنا على التراث ببصمة مغربية ذات مرجعيّات تاريخية مهمة .. حيث لا يوجد شيء أجمل من الرجوع إلى تاريخنا الأصيل »، مضيفة « إذا سألتني على توابل الفرجة، فسأقول لك أنها تتواجد بقوة في السلسلة، لكونها تدور أحداثها حول قصة درامية تتخللها قصة حب، كما أن السلسلة تزخر بأنواع أخرى من الفرجة كالفرجة الغنائية و الفرجة الكوميدية .. مما سيجعل العمل متميزا و متجددا ..  »

يشار إلى أن تصوير العمل جرى تصوير أحداثه بمدينة سطات وضواحيها ، وهي من تأليف مشترك بين السيناريست أحمد بوعروة و الأستاذ عبد الهادي السيكي والمخرجة جميلة البرجي، وشارك فيه ألمع نجوم الساحة الفنية من فنانين متميزين مثل هدى صدقي، ربيع القاطي، عبد الحق بلمجاهد، أمال الثمار، هاجر الشركي، سعيد قيلش، إدريس رمسيس، جواد السايح و نخبة من ألمع نجوم الدراما المغربية.

يشار إلى أن المخرجة المتألقة جميلة بنعيسى البرجي تعتبر من الأسماء اللامعة في مجال الدراما التلفزيونية المغربية، حيث استطاعت بحبكة و حرفية عالية أن تنقل إلى شاشة التلفزيون صورا بليغة وعوالم فنية و جمالية متفردة من واقعنا المجتمعي الذي يحبل بالمشاكل المختلفة.