الفنان محمد خدي في ذمة الله

الفنان محمد خدي في ذمة الله

الفنان محمد خدي

الفنان محمد خدي

توفي الفنان المغربي محمد خدي، اليوم الاثنين، عن عمر يناهز 73 سنة، بعد صراع طويل مع المرض.

نتقل إلى عفو الله، صباح اليوم الإثنين بالرباط، الفنان المغربي محمد خدي عن عمر يناهز 72 سنة، بعد صراع طويل مع المرض، وذلك حسب ما علم لدى النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية.

ويعتبر الراحل من جيل الرواد، درس الفن الدرامي بالمعهد العالي للفن الدرامي والتنشيط الثقافي بالرباط، كما شارك في عدد من الدورات التدريبية للمركز المغربي للأبحاث الدرامية تحت إشراف مدير البعثة الثقافية الفرنسية بالرباط ريني لوفورغ.

وبرز إسم محمد خدي في مجال المسرح، حيث كان عضوا بفرقة المسرح المغربي « المعمورة »، وفرقة المسرح الوطني محمد الخامس. كما أشرف على الفرقة المسرحية « مسرح اليوم والغد » بمدينة سلا.

وبصم محمد خدي، أيضا، على حضور مهم على مستوى السينما، حيث جاور عمالقة السينما العالمية، كمشاركته في فيلم « الرسالة » إلى جانب أنطوني كوين، و »ميستر جونز » مع ريشار جير، في الفيلم التلفزيوني « القتل ليس مزاحا » لجون غلين.

كما يتوفر الراحل على رصيد غني يضم أزيد من عشر مسلسلات تلفزيونية وحوالي عشرين فيلما تلفزيونيا.

وتألق الفنان محمد خدي، أيضا، في عدد من المسلسلات التلفزيونية المغربية، أكسبته حب الجمهور، كان آخرها مسلسل « دار الغزلان ».

كما شارك محمد خدي في أزيد من عشر مسلسلات إذاعية، و80 مسرحية توزعت بين الكوميديا، والدراما، والميلودراما.

وخاض الراحل تجربة في ميدان التأليف والإخراج المسرحي، وكان آخر عمل فني قدمه مسرحية « على سبيل المثال »، من تشخيص فاطمة الزهراء أحرار وأمين سيافي، ومن تأليف محمد الجم.

وسيوارى جثمان الفقيد الثرى عصر اليوم بمقبرة سيدي بلعباس بسلا.