الفاو: العالم خسر 178 مليون هكتار من الغابات منذ عام 1990

الفاو: العالم خسر 178 مليون هكتار من الغابات منذ عام 1990

رجال الإطفاء يطفئون حريقا غابويا

كشفت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) أن مساحة الغابات في العالم آخذة في الانحسار، حيث تم فقدان 178 مليون هكتار من الغابات منذ عام 1990.

وأضافت المنظمة في تقرير صدر أمس الثلاثاء حول تقييم الموارد الغابوية في العالم، أن المساحة الإجمالية للغابات في العالم بلغ 4.06 مليارات هكتار، أي نحو 31 في المائة من مساحة الأراضي الإجمالية، مشيرة إلى أن إفريقيا سجلت المعدل السنوي الأعلى لصافي خسائر الغابات في الفترة 2010-2020، حيث بلغ 3.9 ملايين هكتار.

وكشف التقرير أنه تم منذ عام 1990 تسجيل خسارة ما يقدر ب 420 مليون هكتار من الغابات في جميع أنحاء العالم بسبب إزالة الغابات، وتحويلها إلى أراض تستخدم لأغراض أخرى كالزراعة، كما ازدادت مساحة الغابات في المناطق المحمية بمقدار 191 مليون هكتار منذ عام 1990.

وأشار التقرير، الذي يتضمن تحليلات إقليمية وعالمية مفصلة عن 236 بلدا وإقليما، إلى أن الغابات تضم 60 ألف نوع من أنواع الأشجار المختلفة و80 في المائة من أنواع البرمائيات و75 في المائة من أنواع الطيور و68 في المائة من أنواع الثدييات على الأرض.

وقالت المنظمة إن تقرير تقييم الموارد الغابوية في العالم يقدم معلومات أساسية لفهم نطاق الموارد الغابوية وحالتها وإدارتها واستخداماتها، مذكرة بأن التقييم يتم نشره كل خمس سنوات بالتعاون الوثيق مع مئات الخبراء الوطنيين والدوليين.

وقالت نائبة المدير العام لمنظمة الفاو، ماريا هيلينا سيميدو، إن الكم الهائل من المعلومات المتعلقة بغابات العالم يشكل منفعة عامة لا تقدر بثمن بالنسبة للمجتمع العالمي للمساعدة في تيسير صياغة السياسات القائمة على الأدلة واتخاذ القرارات والاستثمارات السليمة في قطاع الغابات.

وأضافت أن هذه الأدوات الجديدة ستمكن من الاستجابة بشكل أفضل لإزالة الغابات وتدهورها، والحيلولة دون فقدان التنوع البيولوجي، وتحسين الإدارة المستدامة للغابات.