الشركة المالكة لـ"تيك توك" تعلن رفع دعوى قضائية ضد الحكومة الأمريكية

الشركة المالكة لـ"تيك توك" تعلن رفع دعوى قضائية ضد الحكومة الأمريكية

تطبيق تيك توك

أعلنت الشركة الصينية "بايت دانس"، مالكة منصة مقاطع الفيديو الشهيرة "تيك توك"، أمس الأحد، أنها سترفع دعوى قضائية ضد الحكومة الأمريكية لـ"حماية حقوقها ومصالحها".

وقالت « بايت دانس »، في بيان، أورده الإعلام الصيني، إنه « خلال العام الماضي، سعينا بجدية للتواصل مع حكومة الولايات المتحدة وقدمنا حلولا بشأن شواغلها، لكن الإدارة الأمريكية تجاهلت الحقائق، وخالفت الإجراءات القانونية اللازمة، وحاولت إقحام نفسها في المفاوضات بين الشركات الخاصة ».

وأضاف البيان أنه « لضمان عدم تجاهل حكم القانون، ولضمان المعاملة العادلة لشركتنا والمستخدمين، نعلن أننا سنرفع دعوى قضائية رسميا لحماية مصالحنا ».

وأشارت « بايت دانس » إلى أن الدعوى سترفع اليوم الإثنين.

وكانت شركة « تيك توك »، التي تتخذ من لوس أنجليس مقرا لها، أعلنت، السبت، أنها سترفع دعوى قضائية ضد إدارة ترامب بشأن أمر تنفيذي يحظر أية تعاملات أمريكية مع الشركة الأم المالكة لها « بايت دانس ».

وقالت « تيك توك »، في بيان، أنها بدأت هذه الخطوة التي ترددت في اتخاذها منذ أسابيع، لأنه « ليس لديها خيار آخر ». وفي وقت يتصاعد التوتر بين أكبر قوتين اقتصاديتين في العالم، وقع ترامب في السادس من غشت مرسوما تنفيذيا يمهل الأميركيين 45 يوما لوقف التعامل مع شركة « بايتدانس » الصينية المالكة لتطبيق « تيك توك ». وهذا هو المرسوم الذي تعتزم الشركة الطعن به أمام القضاء.

وذكرت « تيك توك » أنه « من أجل ضمان عدم تقويض سيادة القانون وتلقي شركتنا وزبائننا معاملة عادلة، لا خيار أمامنا سوى الطعن بالمرسوم التنفيذي من خلال النظام القضائي ». وقال جوش غارتنر، المتحدث باسم « تيك توك » إنه « على الرغم من أننا نختلف بشدة مع مخاوف الإدارة، فقد سعينا منذ ما يقرب من عام إلى الانخراط بحسن نية لتقديم حل بناء »، معتبرا أن الأمر التنفيذي يحرمهم من الإجراءات القانونية الواجبة.

وأضاف « ما واجهناه بدلا من ذلك هو الحرمان من الإجراءات القانونية الواجبة، لأن إدارة ترامب لم تهتم بالحقائق، وحاولت إدخال نفسها في مفاوضات بين شركات خاصة ».

ويتهم ترامب تطبيق « تيك توك » بأنه يتيح للصين تعقب الموظفين الفدراليين وإعداد ملفات لأشخاص بغرض ابتزازهم والتجسس على شركات.

ونفى التطبيق مرارا الاتهامات الموج هة إليه بأنه يشكل تهديدا للأمن القومي. كما وصفت بكين ملاحقات ترامب بأنها « استغلال سياسي »

وفي 14 من غشت، وقع الرئيس الأمريكي أمرا تنفيذيا آخر، وأعطى هذه المرة 90 يوما للشركة الصينية الأم « بايت دانس »، لبيع أو تفكيك (تيك توك) في الولايات المتحدة.

وإلى جانب الدعوى القضائية التي تنوي الشركة رفعها، يخطط العاملون الأمريكيون بالشركة أيضا، لمقاضاة إدارة ترامب بشأن الأمر التنفيذي.