السعودية: فيلمان مغربيان يحصلان على دعم صندوق البحر الأحمر

السعودية: فيلمان مغربيان يحصلان على دعم صندوق البحر الأحمر

تصوير فيلم سينمائي

أعلن "صندوق البحر الأحمر" عن حصول 36 صانع أفلام من السعودية والعالم العربي وإفريقيا على منح تمويل الصندوق بمرحلتي الإنتاج وما بعد الإنتاج لعام 2022، من بينهم مخرجان سينمائيان مغربيان، وذلك لمساعدتهم في تطوير مهاراتهم وخبراتهم واستكمال مشاريعهم، وتحويل الرؤى إلى إبداعات ماثلة على أرض الواقع.

وأوضح الصندوق في بيان أمس الأربعاء أن قائمة الأفلام الممولة بالدورة الثالثة لمرحلة الإنتاج تضم على الخصوص الفيلمين المغربيين « مول كلب » (Hounds) للمخرج كمال لزرق و »أمينة » للمخرجة نورا الهورتش، بينما تضم قائمة الأفلام الممولة بالدورة الرابعة لمرحلة ما بعد الإنتاج الفيلم « وراء الكواليس » (Backstage) للمخرجة عفاف بن محمود، وهو عمل مشترك مغربي فرنسي بلجيكي تونسي . وأشار الصندوق إلى تلقيه أكبر عدد من المشاريع لدورة تمويل الإنتاج للعام 2022، وذلك منذ بدء انطلاق أعمال الصندوق؛ إذ راجعت مجموعة من اللجان المتخصصة أكثر من 150 عملا مميز ا، واختارت بعدها قائمة تضم 53 فيلم ا تنوعت بين الأعمال الروائية والوثائقية، وأفلام التحريك، والمسلسلات، والأفلام القصيرة، وأفلام الواقع الافتراضي.

وجرى اختيار 25 فيلم ا منها للحصول على منح تمويل الإنتاج، من بينها فيلمان كانا قد حصلا على الدعم في مرحلة التطوير من « صندوق البحر الأحمر »، وهما فيلم « كابتن مباي » للمخرج جويل كاريكزي، وفيلم « عائشة » للمخرج مهدي البرصاوي. ووقع الاختيار على فيلم « يونان » للمخرج أمير فخر الدين للمشاركة في « سوق المشاريع » للدورة الثانية من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، التي اختتمت فعاليتها، مؤخر ا، في مدينة جدة. ويهدف برنامج « سوق المشاريع » إلى ربط منتجي مشاريع الأفلام الجديدة بالممولين الدوليين في قطاع صناعة الأفلام.

وأعلن الصندوق عن منح عدد من صانعات الأفلام المشهود لهن دعم ا لإنتاج أفلامهن الجديدة؛ لافت ا إلى أن هذا الدعم يمثل توجه مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي لتشجيع صانعات الأفلام اللاتي يتصدرن الطريق ويلهمن جيلا جديد ا من المبدعين، مثل المخرجة السعودية سارة مسفر التي تتلقى تمويل ا لإنتاج ثالث أفلامها القصيرة.

أم ا في مرحلة ما بعد الإنتاج، فقد فاز 11 فيلم ا من قائمة الترشيحات المختارة، والتي ضمت 28 مرشح ا للحصول على دعم الصندوق، من بينها فيلم « الضوء الأسود » للمخرج كريم بن صلاح، والذي فاز بجائزة ورشة « فاينال كات فينيسيا » في مهرجان البندقية السينمائي الدولي.