الدورة 16 عشر للمهرجان الدولي للرحل مابين 4 و 6 أبريل الجاري

الدورة 16 عشر للمهرجان الدولي للرحل مابين 4 و 6 أبريل الجاري

مهرجان الرحل بمحاميد الغزلان

ستقام الدورة السادسة عشر للمهرجان الدولي للرحل في الفترة من 4 إلى 6 أبريل 2019 في محاميد الغزلان بالقرب من زاكورة. تحت شعار "التعارف الاكتشاف والتبادل" ستتميز هذه الدورة بإقامة العديد من الفعاليات الفنية والثقافية والتقليدية مثل فنون الخشبة، وأوراش ومعارض وسباق الإبل وهوكي الرمال.

حسب نور الدين بوكراب مدير المهرجان، فإن جوهر هذه الدورة يكمن في تسليط الضوء على قيمة التراث رحل الصحراء وتجديد كل سنة للحظات الساحرة وأيضا دعوة المسافرين من المغرب ومن العالم أجمع من أجل اكتشاف واحة محاميد الغزلان وكذا صحراءها الرائعة. دورة سنة 2019 تعلن عن تحد جديد: « معا نعمل على إحياء تاريخ أبواب الصحراء ملتقى الطرق و القوافل، ذات حمولة تاريخية مهمة، لنجعل من واحة محاميد الغزلان واحة سلم قادرة على استقبال جميع الأحلام وجميع الآمال جاذبة لكل محبي الصحراء. »

تُدعم هذه الظاهرة من طرف المجلس الإقليمي لزاكورة، وزارة الثقافة، المجلس االجهوي لدرعة تافيلالت، المكتب الوطني المغربي للسياحة، مؤسسة أورانج، مؤسسة البنك الشعبي، بريد المغرب، شركة النقل الجوي توي فلاي ….

أكثر من خمسة عشر حفلة موسيقية، أمسيات بمشاركة الشيخ تيديان سيك، الفنان المبدع الذي يمزج بين موسيقى الجاز والموسيقى الأفريقية يشعل المنصات الباريسية والمالية.أما بالنسبة للمغنية الجزائرية حسنة البشارية ذات الصوت العميق والهادئ و الأتية من كولون بشار ، والتي تعتبر أول امرأة اخترقت العادات والاحتكارية الذكورية للعزف على ألة الكمبري.

فنانين مشهورين أخرين مثل نعمان لحلو نجم الأغنية المغربية المعاصرة، مهدي ناسولي، الشاب الموهوب الذي خالط كبارالمعلمين بالمغرب و الذي يعتبر وريث التقاليد الكناوية، تكريست نكال وعبد الله أومبادوكو أسطورة موسيقى الطوارق الذي يعود إلى المنصة بعد سنوات من الغياب، ماريا سيغا، موهبة الشابة مؤلفة وملحنة سينغالية و الحاصلة على العديد من الجوائز، إضافة الى الإخوين نبيل ومانو عثماني، الجديرين بخلافة الفقيد بالي العثماني ، ثلاثي بنكادي عازفو إيقاعات من بوركينافاسو، مجموعة باليه ليزيبا ذات الإيقاعات المفعمة بالحيوية من الكونغو. ملال المغني الملتزم الأمازيغي. مانينا بشعرها وغنائها الصحراوي الأمازيغي. مجموعات ولاد محاميد المحلية ( شباب الرحل، أجيال تركالت، أجيال محاميد الغزلان، نجوم الصحراء) وأخرون…

يقدر العدد المتوقع لزوار هذه الدورة السادسة عشر للمهرجان الدولي للرحل بحوالي 18000 على الأقل.

للإشارة، منذ انطلاقه شهد هذا المهرجان الثقافي الدولي مرور أكثر من 2500 من الفاعلين ويسجل سنويا مشاركة معدل 7000 زائر كل أمسية من داخل المغرب وخارجه مما يساهم في إشعاع المنطقة و فك عزلتها.