الدوحة .. المغربي محمد عريج يفوز بالمركز الأول لجائزة "كتارا"

الدوحة .. المغربي محمد عريج يفوز بالمركز الأول لجائزة "كتارا"

المغربي محمد عريج يفوز بالمركز الأول لجائزة "كتارا"

تم، مساء اليوم الجمعة بدار الأوبرا بالمؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" (حكومية مكلفة بالشأن الثقافي) بالدوحة، تتويج الشاعر المغربي محمد عريج، بجائزة "كتارا" الأولى لشاعر الرسول (فئة الفصيح) في دورتها الرابعة التي انتظمت تحت شعار "تجمل الشعر بخير البشر".

وجاء فوز المغربي محمد عريج بالمركز الأول، بعد خوضه طورين من التصفيات قبل نهائيات هذه الليلة، ليتفوق بقصيدته في مدح الرسول (ص) المعنونة « الآن أختار غاري »، فيما حل ثانيا عن نفس الفئة المصري حسن عامر علي عامر عن قصيدته « لأن يديك الضفتان »، متبوعا بمواطنه احمد أبو الوفا عن قصيدته « مدارج العشق ».

أما في فئة (الشعر النبطي)، فكان الفوز بالمركز الأول من نصيب القطري صالح محمد النشيرا المري عن قصيدته « الصادق الأمين »، متبوعا في المرتبة الثانية بالشاعر الكويتي محمد متعب قبلان العجمي، عن قصيدته « ذروة التبجيل »، فيما كانت الرتبة الثالثة من نصيب العماني حمود بن عبد الله بن حمد المخيمي عن قصيدته « طواف حول الكعبة ».

وتبلغ قيمة الجائزة المخصصة للفائز بالمركز الأول سواء في صنف الفصيح أو النبطي مليون ريال (دولار أمريكي يساوي 3.6398 ريال)، بينما تصل المكافأة المالية للمركزين الثاني والثالث في الصنفين على التوالي 700 و400 ألف ريال.

وكانت لجنة الجائزة قد تسلمت 1158 قصيدة مشاركة، وهو أكبر عدد مشاركات منذ إطلاق الجائزة في 2016، منها 399 قصيدة من مصر والسودان، و308 قصائد من بلاد الشام والعراق، و293 قصيدة من دول المغرب العربي، و134 مشاركة من دول الخليج العربي، فيما وصل عدد المشاركات من الدول غير العربية إلى 22 قصيدة، وحظيت 15 قصيدة من أصل 76 في فئة النبطي، و15 اخرى من فئة الفصيح من أصل 1082 قصيدة بفرصة دخول أطوار التصفيات وصولا الى التتويج.

وتجدر الإشارة الى أن الدورة الرابعة لهذه الجائزة عرفت صدور أول كتاب تحليلي لقصيدة (النبي) للفائز بالمركز الأول في الدورة الأولى للجائزة، بعنوان « قراءات في الصورة الشعرية والتناص والمديح النبوي في قصيدة النبي »، وأيضا الإصدار الرابع من ديوان يضم 30 قصيدة في مدح الرسول (ص)، وقرص مدمج للقصائد المتأهلة في الدورة الرابعة بالفصيح والنبطي بأصوات مبدعيها أنفسهم.