الدار البيضاء .. أوركسترا سمفونيات تحتفي بالتراث الموسيقي المغربي

الدار البيضاء .. أوركسترا سمفونيات تحتفي بالتراث الموسيقي المغربي

أوركسترا سمفونيات

أوركسترا سمفونيات

ويجمع الحفل ، الذي تنظمه جمعية Avempace ، حوالي أربعين عازفا مغربيا وأجنبيا ، سيجتمعون تحت إشراف الموسيقيار الشهير توم كوهين ، ليرحلوا بالجمهور الى عوالم الموسيقى المغربية ، وهم ينشدون قيم التعددية ، التلاقي الثقافي والطائفي ، والشغف المشترك والعالمية.

وأوضح رئيس جمعية Avempace ، السيد كريم تيسير ، أن التراث المغربي يزخر بالكنوز الموسيقية ،التي تعتزم هذه المبادرة إعادة اكتشافها للجمهور من خلال الألحان ، وإعادة تلحينها و توزيعها قصد تقديمها في طبق فني عالمي .

وقال « بدا لنا أنه من الضروري أن نعيد الاعتبار لتراثنا الموسيقي من خلال إعادة توزيع بعض مقطوعاته الكلاسيكياته العظيمة » ، مشيرا إلى أن موسيقيي سيمفونيات عاقدون العزم على جعل هذا الإنتاج « تجسيدا موسيقيا مدهشا للقيم التي حركتهم « .

وسيرافق هؤلاء العازفين أربعة مطربين من العيار الثقيل ، وهم نيتا الكيام ، وسناء مرحاتي ، ونبيلة معان ، ومحمد عصري.

من جانبه ، أبرز قائد الفرقة السمفونية توم كوهين أن هذا الحدث الموسيقي العالي المستوى يكتسي أهمية قصوى ، لكونه يقدم لعشاق الموسيقى مزيجا من أفضل الفنانين كل في مجالهم.

و استطرد قائلا « على المستوى الشخصي ، إنها تجربة رائعة،وخلال البروفات ، أصبحنا بالفعل أصدقاء حميمين ، وتم إنشاء صلات بيننا ، أضحت عميقة للغاية « .

وتجمع أوركسارا سامفنونيات ، التي رأت النور على يد عاشقين للموسيقى ، وهما تيسير وكوهين ، بين أربعين موسيقيا موموقا من جميع أنحاء العالم لإعطاء حياة ثانية للموسيقى المغربية.

وفي سنة 2016 تم استقبال سموفنيات من قبل استوديو مؤسسة « Hiba » لإقامة أولى لمدة أسبوع انتهت بحفل موسيقي خاص.