البرنامج الأوروبي للبحث.. انتقاء مشاريع بحثية لجامعتي محمد السادس والقاضي عياض

البرنامج الأوروبي للبحث.. انتقاء مشاريع بحثية لجامعتي محمد السادس والقاضي عياض

جامعة القاضي عياض

أعلن قطاع التعليم العالي والبحث العلمي عن انتقاء مشاريع بحثية بجامعة القاضي عياض بمراكش وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بابن جرير للتمويل في إطار البرنامج الأوروبي للبحث.

وذكر بلاغ لقطاع التعليم العالي والبحث العلمي أن هذا البرنامج يهدف إلى تمويل مشاريع بحث مشتركة حول التفاعلات بين النظم الغذائية والتغيرات المناخية، حيث تم انتقاء 17 مشروعا للتمويل بميزانية إجمالية قدرها 142 مليون أورو، بعد تقييم 45 مشروعا.

وأضاف البلاغ أن من بين المشاريع المنتقاة 7 مشاريع يشارك فيها 12 فريقا مغربيا للبحث، ينتمون إلى جامعات القاضي عياض (4)، وجامعة محمد السادس متعددة الاختصاصات (2)، وجامعة السلطان مولاي سليمان (2)، وجامعة محمد الأول (1)، وجامعة ابن زهر (1)، بالإضافة إلى مشاركة فريقين (2) للبحث من مؤسسات التعليم العالي غير التابعة للجامعة.

وبذلك احتل المغرب المرتبة الثالثة من حيث عدد المشاريع المنتقاة للتمويل، من بين 21 دولة مشاركة في البرنامج الأوروبي للبحث، بعد ألمانيا وكينيا.

يذكر أن قطاع التعليم العالي والبحث العلمي انخرط، في إطار تعزيز التعاون العلمي والتكنولوجي في مجال النظم الغذائية والمناخ، مع شركاء البرنامج الأوروبي للبحث، الذي يضم دولا من أوروبا وإفريقيا وأمريكا اللاتينية، من أجل إطلاق طلب عروض مشاريع في البحث.