الاتحاد الأوروبي يمنح تذاكر مجانية للشباب لـ"اكتشاف أوروبا"

الاتحاد الأوروبي يمنح تذاكر مجانية للشباب لـ"اكتشاف أوروبا"

في إطار مبادرة "استكشف أوروبا" يفتح الاتحاد الأوروبي المجال أمام الشباب من الدول الأعضاء للحصول على تذاكر مجانية للتنقل في أنحاء جميع هذه الدول ولمدة تصل إلى 30 يوماً.

فما هي الشروط التي يجب أن تتوفر في المشاركين؟

ستمنح المفوضية الأوروبية 60 ألف تذكرة قطار مجانية للشباب اعتباراً من يوم الثلاثاء، تسمح بالسفر المجاني بالقطار عبر أوروبا لمدة تصل إلى شهر بهدف تمكينهم من التعرف على قارتهم.

وقالت نائبة رئيس المفوضية الأوروبية مارغريتيس شيناس، في إعلانها عن المسابقة: « خلال جائحة كورونا، أظهر شبابنا تضامناً حقيقياً، وضحوا بلحظات ثمينة من شبابهم بسبب تفشي الجائحة ». وأضافت: « الغاية من المبادرة هو « إحياء التنقل في أوروبا ».

كيفية الحصول على التذاكر

تفتح عملية التقديم في منتصف نهار الثلاثاء (12 أكتوبر لغاية 26 أكتوبر).

ويجب أن تتراوح أعمار المتقدمين من 18 إلى 20 عاماً ويحملون جنسية دولة عضو في الاتحاد الأوروبي.

كما سيتعين عليهم إجراء اختبار مع أسئلة حول الاتحاد الأوروبي ليكونوا مؤهلين للحصول على التذاكر.

وسيتمكن الفائزون من السفر في أنحاء جميع دول الاتحاد الأوروبي مجاناً لمدة تصل إلى 30 يوماً بين (مارس 2022 وفبراير 2023).

ولا تقتصر هذه التذاكرعلى ركوب القطارات فحسب، وإنما سيتمكن حاملو التذاكر المجانية من ركوب الحافلات والعبارات أيضاً.

عادة ما يكون البرنامج مخصصاً لمن هم في سن 18 عاماً فقط، ولكن هذه المرة، سيحق أيضا للأأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و 20 عاماً بالمشاركة، لأن الجولتين الأخيرتين قد تم تعليقهما وسط الوباء.

إلى جانب ذلك، سيحصل الشباب من المملكة المتحدة أيضاً على فرصة للتقدم للمرة الأخيرة، على الرغم من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، نظراً لأن شباب المملكة المتحدة كانوا مؤهلين في عام 2020 عندما تم إلغاء الجولة بسبب كوفيد-19.

وبالتالي نُقل التمويل لذلك العام إلى عام 2021.

انطلقت المبادرة، المسماة « استكشف أوروبا /DiscoverEU »، كإجراء تحضيري بدأه البرلمان الأوروبي بين عامي 2018 و 2020. وكانت الخطة هي توفير فرص السفر والتنقل للشباب الذين يبلغون 18 عاماً، وهو سن الرشد القانوني.

ويذكر أنه قد تقدم في الجولة الأولى في عامي 2018 و 2019 ، نحو 350 ألف شاب أوروبي بطلبات للحصول على 70 ألف تصريح سفر، وفقاً للمفوضية.

وقال حوالي 66 في المائة من المشاركين إنهم يسافرون إلى الخارج بالقطار لأول مرة. بالإضافة إلى ذلك، قال ثلثا المستجيبين إنهم لم يتمكنوا من تمويل السفر بأنفسهم.