ارتفاع الرقم الاستدلالي لإنتاج الصناعة التحويلية بـ 7ر2 %

ارتفاع الرقم الاستدلالي لإنتاج الصناعة التحويلية بـ 7ر2 %

مصنع تجميع سيارات رونو بالمغرب

مصنع -تجميع سيارات- رونو بالمغرب

سجل الرقم الاستدلالي لإنتاج الصناعة التحويلية، باستثناء تكرير النفط، ارتفاعا قدره 7ر2 في المائة خلال الفصل الأول من سنة 2019، مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2018.

وأفادت المندوبية السامية للتخطيط، في مذكرة إخبارية حول الرقم الاستدلالي للإنتاج الصناعي والطاقي والمعدني خلال الفصل الأول من سنة 2019، أن هذا التطور يعود، أساسا، إلى ارتفاع الإنتاج في الصناعات الكيماوية ب 2ر7 في المائة، وفي صناعة منتوجات أخرى غير معدنية ب 3ر5 في المائة، ومنها الإسمنت ب 9ر7 في المائة، وصناعة الملابس و الفرو ب 4ر10 في المائة، وفي صناعة المواد المعدنية ب 1ر12 في المائة، وفي صناعة النسيج ب 7ر3 في المائة، وفي صناعة السيارات ب 5ر1 في المائة، وفي صناعة أجهزة الراديو والتلفزة والاتصال ب 2ر5 في المائة.

وبالمقابل، حسب المذكرة ذاتها، تراجع الإنتاج في تحويل المواد المعدنية ب 1ر13 في المائة، وفي صناعة الآلات والأجهزة الكهربائية ب 3ر2 في المائة، وفي صناعة وسائل أخرى للنقل ب 8ر3 في المائة، وفي الآلات والتجهيزات ب 9ر2 في المائة، وصناعة النشر والطباعة ب 1 في المائة، وصناعة الخشب ب 5ر1 في المائة.

وفي ما يتعلق بالرقم الاستدلالي لإنتاج المعادن، أبرزت أن رقمه الاستدلالي عرف ارتفاعا بنسبة 7 في المائة، نتيجة الزيادة المسجلة في كل من المنتوجات المختلفة للصناعات الاستخراجية ب 2ر7 في المائة، والمعادن الحديدية ب 4ر2 في المائة.

كما أشارت المندوبية، في مذكرتها، إلى أن الرقم الاستدلالي لإنتاج الطاقة الكهربائية سجل، بدوره، زيادة قدرها 8ر24 في المائة.