أهم أحداث نهاية الأسبوع: اعتقال متهور بالبيضاء و وفاة متسابق برالي دكار و غوتيريش يطالب بضمان حرية المرور بالكركرات

أهم أحداث نهاية الأسبوع: اعتقال متهور بالبيضاء و وفاة متسابق برالي دكار و غوتيريش يطالب بضمان حرية المرور بالكركرات

معبر الكركرات الحدودي بين المغرب و موريتانيا

أهم ما ميز أحداث نهاية الأسبوع ، فتح بحث قضائي مع شاب لتعمده نشر مقطع فيديو عبر وسائل التواصل الاجتماعي يقوم من خلاله بسياقة استعراضية، إضافة إلى تراجع احتياجات البنوك من السيولة إلى 64,1 مليار درهم خلال شهر دجنبر 2019 و مواضيع أخرى ندرجها على الشكل التالي:

الدار البيضاء .. السياقة الاستعراضية و الافراض في السرعة تؤدي بشاب إلى الاعتقال

فتحت مصالح منطقة أمن عين الشق بمدينة الدار البيضاء، مساء أمس السبت، بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، في مواجهة شخص يبلغ من العمر 25 سنة، وذلك للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بالإفراط في السرعة وسياقة سيارة بطريقة استعراضية وخطيرة تهدد أمن وسلامة مستعملي الطريق.

وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الأحد، بأن مصالح الأمن الوطني كانت قد تفاعلت، بسرعة وجدية كبيرة، مع مجموعة من التدوينات التي نشرها المشتبه فيه على حسابه على شبكتي التواصل الاجتماعي « أنستغرام » و »فايسبوك »، تظهر قيامه بالسياقة بسرعة كبيرة وعدم تحكمه بسيارته، بشكل يهدد مباشرة حياة السائقين والراجلين، فضلا عن توثيقه لمقطع فيديو آخر يظهر قيادته بشكل متعمد على السكة الخاصة بقاطرات الطرامواي بمدينة الدار البيضاء بطريقة تهدد سلامة المنشآت والبنيات التحتية.

بنك المغرب: تراجع احتياجات البنوك من السيولة إلى 64,1 مليار درهم خلال شهر دجنبر 2019

أفاد بنك المغرب بأن احتياجات البنوك من السيولة تراجعت لتبلغ 64,1 مليار درهم أسبوعيا في المتوسط خلال شهر دجنبر 2019، مقابل 75,4 مليار درهم في شهر نونبر من السنة نفسها.

وفي هذا الصدد، أوضح البنك المركزي، في نشرته الشهرية للظرفية الاقتصادية والنقدية والمالية لشهر يناير 2020، أنه قام بضخ 59,7 مليار درهم من خلال التسبيقات لمدة سبعة أيام.

وأضاف بنك المغرب أنه مع مراعاة مبلغ 2,3 مليار درهم منح في إطار برنامج الدعم لتمويل المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة، و4,1 مليار درهم لعملية مبادلات النقد الأجنبي، يصل إجمالي مبلغ التدخلات غير المسددة إلى 66,1 مليار درهم، مضيفا أنه في ظل هذه الظروف، بلغ معدل سعر الفائدة بين البنوك 2,27 في المائة.

رالي داكار: وفاة الدراج البرتغالي غونسالفيس في المرحلة السابعة

أعلن منظمو رالي دكار الصحراوي المقام هذا العام في السعودية، وفاة الدراج البرتغالي باولو غونسالفيس (40 عاما) بعد سقوطه في المرحلة السابعة بين الرياض ووادي الدواسر اليوم الأحد.

وغرد حساب رالي « داكار السعودية » في « تويتر » قائلا: « توفي السائق البرتغالي باولو غونسالفيس. عائلة داكار تتوجه بأحر التعازي لعائلته ومحبيه ».

ووفقا للمنظمين، فإن غونسالفيس الذي كان يشارك في الرالي للمرة الثالثة عشرة وحل ثانيا في فئة الدراجات النارية عام 2015، سقط عند الكيلومتر 276 من المرحلة، وكان فاقدا للوعي لدى وصول الفريق الطبي لمعاينته، قبل أن ينقل على متن طائرة مروحية إلى المستشفى حيث أعلنت وفاته.

الأمين العام للأمم المتحدة يطالب ب « السماح بمرور حركة مدنية وتجارية منتظمة » بالكركرات

طالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش السبت، ب « السماح بمرور حركة مدنية وتجارية منتظمة » بالكركرات، داعيا إلى « الامتناع عن أي إجراء قد يشكل تغييرا في الوضع القائم في المنطقة العازلة » وذلك في إشارة منه إلى تهديدات واستفزازات +البوليساريو+ الهادفة الى عرقلة مسار رالي « أفريقيا إيكو ريس » الرابط بين المغرب وموريتانيا.

وأعرب الأمين العام في بيان منسوب إلى المتحدث باسمه ، عن « القلق » إزاء التوترات المتزايدة في الصحراء، بالتزامن مع عبور سباق « أفريقيا إيكو ريس » معبر الكركرات.

وأكد أنه « من المهم السماح بمرور حركة مدنية وتجارية منتظمة والامتناع عن أي إجراء قد يشكل تغييرا في الوضع القائم في المنطقة العازلة » بالكركرات، مهيبا ب « جميع الجهات الفاعلة ممارسة أقصى درجات ضبط النفس ونزع فتيل أي توترات ».

وزارة التجهيز والنقل تنفي فرض رسوم جديدة على المرتفقين

نفت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء ، أمس الجمعة ، فرض رسوم جديدة على المرتفقين أو أي زيادة في قيمتها لفائدة الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية.

وقالت الوزارة في بلاغ توضيحي على إثر تداول بعض المنابر الإعلامية ووسائل التواصل الاجتماعي لمقالات تحتوي على « أخبار غير صحيحة » بخصوص إحداث الحكومة لرسوم شبه ضريبية جديدة والزيادة في قيمتها لفائدة الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، إن المرسوم رقم 2.19.971 الصادر في 28 من ربيع الآخر 1441 (25 دجنبر 2019) في شأن الرسوم شبه الضريبية المفروضة لفائدة الوكالة المذكورة والصادر بالجريدة الرسمية عدد 6842 – 29 ربيع الآخر 1441 (26 دجنبر 2019)، « لا يتضمن أي رسوم شبه ضريبية جديدة على المرتفقين وأي زيادة في قيمتها ».