"أرامكو" تتجاوز "أبل" وتصبح أكبر شركة مدرجة عالميا بقيمة 2.464 تريليون دولار

"أرامكو" تتجاوز "أبل" وتصبح أكبر شركة مدرجة عالميا بقيمة 2.464 تريليون دولار

شركة أرامكو السعودية

تجاوزت القيمة السوقية لشركة "أرامكو" السعودية، أكبر شركة نفط في العالم، شركة "أبل" الأميركية، ليصبح عملاق النفط السعودي أكبر شركة مدرجة في العالم.

جاء ذلك بعد ارتفاع سهم الشركة إلى 46.20 ريال لترتفع القيمة السوقية إلى 2.464 تريليون دولار (9.24 تريليون ريال)، فيما قيمة « أبل » 2.461 تريليون دولار.

واستفادت شركة « أرامكو » السعودية من ارتفاعات أسعار النفط هذا العام وتداولها أعلى من 100 دولار للبرميل أخيرا ، فيما تضررت شركة « أبل » من تصحيح الأسواق الأميركية، وخاصة شركات التكنولوجيا، التي كانت قد حققت طفرة كبيرة في أسعارها بالتزامن مع جائحة كورونا.

وتأتي خلف الشركتين شركة « مايكروسوفت » بقيمة سوقية تناهز 1.979 تريليون دولار.

ومن المقرر أن تعقد الشركة يوم 12 مايو الجاري جمعها العام غير العادي؛ وذلك للتصويت على توصية مجلس الإدارة بزيادة رأسمال الشركة من 60 مليار ريال إلى 75 مليار ريال بمنح أسهم مجانية، وستتم زيادة رأسمال الشركة من خلال رسملة مبلغ 15 مليار ريال سعودي من الأرباح ، وسيتم منح المساهمين سهما واحدا لكل 10 أسهم مملوكة في الشركة.

ويبلغ رأسمال الشركة قبل الزيادة 60 مليار ريال وسيصبح في حال الموافقة على الزيادة 75 مليار ريال بنسبة زيادة قدرها 25 في المئة، ويبلغ عدد أسهم الشركة قبل الزيادة 200 مليار سهم وسيصبح بعد الزيادة 220 مليار سهم.